هيئة الغذاء تطلق خطة لتخفيض الملح والسكر في المنتجات الغذائية

أعلنت هيئة الغذاء والدواء بالمملكة العربية السعودية عن إطلاق الخطة الاستراتيجية للغذاء الصحي بالمملكة وذلك انطلاقا من رؤية السعودية 2030 من أجل بناء مجتمع يتمتع أفراده بنمط حياة صحي خالي من الأمراض المزمنة.

الأستاذ الدكتور هشام الجضعي، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء كشف في بيان رسمي نشره من خلال صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أن فريق علمي من المتخصصين وبالتعاون مع وزارة الصحة قام بمراجعة الأبحاث، والتجارب العالمية، وتوصيات منظمة الصحة العالمية، ودراسة الاحتياج الوطني.

الدكتور الجضعي أكد أنه تم إقرار الخطة بتنسيق ودعم من الدكتور توفيق الربيعة وزير الصحة رئيس مجلس إدارة الغذاء والدواء، ومشاركة المسؤولين والمختصين بوزارة الصحة.

تحسين صحة المواطن

وأضاف الجضعي أن الاستراتيجية تركز على جوانب أساسية أثبتت الدراسات أثرها الكبير على تحسين الصحة العامة وكشف الرئيس التنفيذي للهيئة ملامح الخطة.

 الأستاذ الدكتور هشام الجضعي، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء أكد أنه سيتم الإعلان عن التفاصيل الكاملة لتنفيذ الخطة الجديدة اليوم الأحد.

تخفيض الملح والسكر

وأشار الدكتور هشام الجضعي أن أبرز ملامح الخطة تخفيض محتوى السكر في المنتجات الغذائية، وإضافة السكر المضاف ضمن البيانات التغذية الإلزامية على المنتجات الغذائية، وتخفيض الملح في المنتجات الغذائية.

تقليل الدهون المهدرجة

الخطة الجديدة التي تم الإعلان عنها وضع حد أعلى للملح في الخبز، وتخفيض الدهون في المنتجات الغذائية، وتقليل استخدام الدهون المهدرجة في الصناعات الغذائية، إلى الوصول لمنع استخدامه.، ومراجعة سياسة تدعيم المنتجات الغذائية بالفيتامينات والمعادن.

سعرات حرارية محددة

الأستاذ الدكتور هشام الجضعي أشار إلى أن أحد أبرز ملامح الخطة هو إلزام المطاعم والمقاهي بوضع السعرات الحرارية للوجبات والمشروبات، واستخدام نظام الإشارة الضوئية (أخضر ، أصفر ، أحمر) على المنتجات لبيان نسب السكر والملح والدهون، ليتخذ المستهلك قراره.

 وأشار إلى أهمية توعية المستهلك والمجتمع بالغذاء الصحي مؤكدا أن الخطة سوف ستشمل برامج وحملات توعوية وتقديم الاستشارات التغذية.