الإعلان عن موعد تشغيل خط سكك حديد "الرياض-القريات"


تداول عدد من رواد موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" الأنباء التي تتعلق بقرب تدشين واحد من أكبر خطوط السكك الحديدية في العالم بالمملكة العربية السعودية بسعادة كبيرة.

حيث من المقرر أن يتم افتتاح خط سكة حديد بطول 2750 كم، يربط الرياض بمدينة القريات الشمالية بتكلفة 10 مليارات ريال وذلك يوم الأحد الموافق 24 ديسمبر من العام الجاري 2017.

نقل مليوني مواطن

خط السكك الحديدية الجديد من المقرر أن يخدم ما يقارب مليوني مواطن سعودي وذلك بحسب التصريحات التي نشرتها الصحيفة السعودية "سعودي جازيت".

واشاد مسؤول في شركة السكك الحديدية السعودية بخط السكك الحديدية الجديد وقال في تصريحات صحفية : "لقد حققنا حلم الناس الذين يعيشون في مناطق المملكة الشمالية".

ومن المقرر أن ينطلق القطار من الرياض ويمر عبر المجامع، القصيم، حائل، الجوف، وينتهي بالقريات على يعمل قطاران واحد في النهار والأخر في فترة الليل.

تقليل مدة السفر

خط السكك الحديدية الجديد سوف يساهم بشكل مباشر في تقليل مدة السفر بين القريات والرياض من 13 ساعة إلى ثماني ساعات وهو الأمر الذي سيوفر الكثير من الوقت للمواطنين.

القطار الجديد في إمكانه حمل 444 راكب و يسير بسرعة 200 كم/ ساعة بينما ويبلغ طول القطار الذي يعمل في اليوم 280 مترًا ويحمل في أروقته تسع كبائن، من بينها ثلاثة لركاب درجة رجال الأعمال وأربعة لركاب الدرجة السياحية

القطار الليلي

القطار الليلي الجديد من المقرر أن يصل طوله 383 مترًا ويضم 13 كابينة، من بينها ثلاثة للدرجة الاقتصادية، وواحدة لرجال الأعمال، وثلاثة لعربات النوم، وأربعة لنقل السيارات، وكابينة واحدة لكل من الوجبات السريعة والأمتعة.

وسوف يستوعب القطار الليلي 377 راكبًا ويعمل بسرعة 160 كم/ ساعة بعكس القطار الصباحي الذي يحمل 444 راكب و يسير بسرعة 200 كم/ ساعة

محطات القطار

ست محطات للسكك الحديدية سوف يستخدمها ركاب القطار الجديد حيث تصل كل محطة إلى مساحة 137،217 مترًا مربعًا مع ثلاثة طوابق: طابق لصالة الوصول والطابق الآخر لصالة المغادرة. .

بينما تخصيص الطابق الثالث لجمع الأمتعة مع وجود العديد من المحلات والمطاعم ومكاتب خدمات السياحة وخدمة تأجير السيارات، ومواقف سيارات في كل محطة تستوعب 500 سيارة.