"الغذاء والدواء" تحذر المواطنين من شركة لمياه الشرب

أعلنت الهيئة العامة للغذاء والدواء في المملكة العربية السعودية عن إصدار تحذير من شرب مياه "اليكسير" ذات الأحجام "4 و5" جالونات على صحة المواطنين.

حيث أكدت هيئة الغذاء أن المياه التي ينتجها مصنع شركة مياه روى المحدودة بمدينة الدمام غير مطابقة للمواصفات وذلك لتجاوزها الحدود القصوى المسموح بها من مادة "البرومات".

وأشارت الهيئة السعودية في بيان رسمي لها أنها قامت بسحب عينات من مياه الشرب المعبأة المنتجة بشكل محلي خلال الفترة الماضية ولعدة دفعات من تواريخ إنتاج مختلفة وأحجام متنوعة.

وأكدت هيئة الغذاء السعودية أنها سحبت تلك العينات لتحديد مدى مطابقتها للمواصفة القياسية الخليجية رقم (1025/2014 مياه الشرب المعبأة) والتي تحدد النسبة القصوى المسموح بها من مادة "البرومات" بـ10 أجزاء في البليون.

نتائج تحليل المياه

وأشارت الهيئة إلى نتائج التحاليل المخبرية لعينات من مياه "اليكسير" ذات الأحجام (4 و5) جالونات المنتجة من مصنع شركة مياه روى المحدودة بمدينة الدمام أكدت العينات تجاوزها الحدود القصوى التي تم الإشارة لها.

وهو ما قد يتسبب في أضرار صحية للمواطنين الذين قد يستهلكون مياه الشرب المنتجة من قبل الشركة المخالفة وذلك بحسب الهيئة العامة للغذاء والدواء.

تحذير من استهلاك تلك المياه

ونصحت الهيئة المستهلكين بضرورة تجنب استهلاك هذه المنتجات والتخلص من أي عبوات مخزنة لديهم من هذا النوع من مياه الشرب.

 مشيرة إلى أنها اتخذت الإجراءات اللازمة حيال إلزام المصنع بسحب منتجاته من الأسواق المحلية وإيقاف خطوط الإنتاج لتلك العبوات حتى يلتزم بالحدود المسموح بها من مادة "البرومات".

فيما تعهدت الهيئة بمواصلة المراقبة المكثفة للمصانع المنتجة لمياه الشرب المعبأة وكذلك رصد جميع منتجات مياه الشرب المعبأة المتداولة بالأسواق المحلية، واتخاذ الإجراءات اللازمة حيال المصانع المخالفة.