دراسة سعودية تحذر: الرجال أكثر عرضة للإصابة بالجلطات عن النساء

كشفت دراسة طبية حديثة صادرة في المملكة العربية السعودية أن غالبية حالات الوفاة في الحج تأتي بسبب النوبات القلبية المفاجئة مشيرة إلى أن الرجال أكثر عرضة للإصابة بها.

وأكدت الدراسة الطبية التي أجراها الطبيب خالد النمر وفريقه البحثي الطبي أن متوسط أعمار حدوث الجلطات في المملكة العربية السعودية هو 62 عامًا.

أسباب حدوث الجلطات

الدراسة الطبية أرجعت أسباب حدوث الجلطات إلى عدة أسباب، منها السكري وارتفاع معدل الكوليسترول والتدخين، وأن نسبة حدوث تلك الجلطات تختلف من مدينة إلى أخرى، وحسب الفئة العمرية.

كما أشارت الدراسة الطبية إلى أن متوسط الإصابة بالجلطات في المملكة أعلى من متوسطها الدولي في كل من دولة أمريكا وقارة أوروبا.

وأوضح استشاري وأستاذ أمراض القلب أن 80% من الحجاج أعمارهم فوق 40 عامًا، وفي الغالب يكون لدى المسنين من الحجاج أمراض مزمنة كالضغط والسكري والكوليسترول والقلب وهو ما يزيد من فرص تعرضهم للإصابة الجلطات.

ونصحت الدراسة الطبية بضرورة أن يقوم الحاج بزيارة الطبيب المختص ومعرفة الإرشادات والتزود بالعلاج اللازم خلال رحلته إلى الحج بحسب جريدة "الوطن".

فئات ممنوعة من الحج

وأشار النمر إلى أن هناك فئات تمنع من أداء فريضة الحج، ومنهم من لديهم ذبحة صدرية غير مستقرة، ويعانون من الآلام مستمرة عند المشي لمسافات أقل من 10 أمتار.

كما يمنع كل من لديهم أمراض القلب الشريانية، ومن لديهم جلطة حادة، ومن يعانون ارتفاع الضغط المزمن، فهم لا يستطيع التحكم فيه، محذرًا من دخول الحجاج المصابين بأمراض القلب إلى الأماكن المزدحمة وقال استشاري وأستاذ أمراض القلب عن هؤلاء: "يجب عليهم عدم إجهاد أنفسهم، وذلك من منطلق الحرص على سلامتهم".