خبير فلكي يكشف موعد حدوث ظاهرة "كسوف الشمس" بالسعودية

بعد أيام قليلة من ظاهرة الكسوف الجزئي للقمر الذي شهدته السعودية و عدد من دول الخليج العربي ودول العالم كشف خبير فلكي عن موعد ظاهرة فلكية جديدة تتعرض لها المملكة العربية السعودية.

حيث كشف عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك الدكتور خالد الزعاق عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" إن كسوف الشمس لن يكون مرئيًا بشكل واضح في السعودية وعدد من دول الخليج إلا بعد سنتين من الآن.

وقال الخبير الفلكي "الزعاق" في التغريدة التي نشرها: "سنشاهد كسوفًا كليا للشمس بعد 12 سنة من غرب السعودية، ومن شرق السعودية بعد 64 سنة".

آخر كسوف مرئي

الجدير بالذكر أن آخر كسوف مرئي شهدته السعودية كان العام الماضي وتحديدا في تاريخ الأول من سبتمبر لعام 2016 وهو الكسوف الحلقي للشمس والذي شوهد في كل من المنطقة الغربية والجنوبية الغربية من السعودية، كما أن هذا الكسوف لم يكن كاملا بسبب المسافة الكبيرة بين القمر وكوكب الأرض.

حيث لم يتمكن الكسوف لم من تغطية قرص الشمس كاملا، لذلك كانت هناك حلقة مضيئة من ضوء الشمس تحيط بكوكب القمر في ذلك الوقت.

كسوف جديد للشمس

كما أنه المتوقع أن تشهد عدد من دول العالم ظاهرة فلكية جديدة في نهاية شهر ذو القعدة الجاري في حدوث كسوف الشمس غير مرئي في المملكة ولا دول الخليج.

ويتعرض قرص الشمس في تلك الظاهرة المرتقبة إلى الكسوف لمدة ست ساعات يتحرك فيها ظل القمر على مدى عشرة آلاف كيلومتر مبتدأً من المحيط الهادي وذلك مرورا بالولايات المتحدة حتى ينتهي في المحيط الأطلسي.