صور: لقطات عجيبة لخسوف القمر في السعودية أغسطس 2017

تداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" و"تويتر" مجموعة من اللقطات الخلابة للخسوف الجزئي الذي شهده القمر مساء أمس الأثنين.

الصور التي تداولها النشطاء قام بالتقاطها قسم العلوم الفلكية بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة مساء أمس وذلك بمشاركة عدد كبير من طلاب ومنسوبي الجامعة والمهتمين بالفلك والفضاء.

رصد الخسوف

الظاهرة الفلكية الفريدة للخسوف الجزئي للقمر تم رصدها وتوثيقها باستخدام عدد من التلسكوبات والأجهزة الفلكية المخصصة لرصد تلك الظاهرة.

الخسوف الجزئي للقمر بدأ عند الساعة الـ 20:23 من مساء أمس الأثنين بينما وصل إلى ذروته عند الساعة الـ 21:20 من مساء نفس اليوم وانتهى عند الساعة الـ22:18.

حيث استمر الخسوف الجزئي للقمر ما يقارب الساعتين، وشوهد في كل من آسيا، وأوروبا، وإفريقيا وأستراليا وعدد كبير من دول العالم العربي.

هذا ومن المتوقع أن يتبع هذا الخسوف كسوف كلي للشمس بمشيئة الله تعالى في نهاية شهر ذي القعدة لكنه لن يكون مشاهد في سماء المملكة العربية السعودية، ويشاهد في كل من أمريكا، وشمال المحيط الهادئ، وجنوب المحيط الأطلسي.

صلاة الخسوف

يذكر أن الخسوف المقبل هو خسوف كلي يحدث بمشيئة الله في منتصف جمادى الأولى من العام الهجري القادم، ويشاهد في كل من آسيا، أستراليا، المحيط الهادي، والأجزاء الغربية من أمريكا الشمالية.

يأتي هذا فيما تم إقامة صلاة الخسوف في الحرم المكي الشريف، وكانت هيئة كبار العلماء قد أكدت أن صلاة الخسوف هي سنة مؤكدة عن النبي ﷺ إذا كسفت الشمس أو خسف القمر.