الدكتورة نجلاء الردادي وانجاز مميز للمرأة السعودية

الدكتورة نجلاء الردادي وانجاز مميز للمرأة السعودية إذ نالت الدكتورة نجلاء الردادي براءة اختراع سعودية عن تحضير صديق للبيئة لجسيمات البلاتين النانوية مع مستخلص التمر كعجوة المدينة  لاستخدامها في علاج الخلايا السرطانية ونالت الدكتورة نجلاء براءة الاختراع من المشرف العام على مكتب البراءات السعودية في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.

إنجازات أخرى للدكتورة نجلاء الردادي

حصلت الأكاديمية بجامعة طيبة الدكتورة نجلاء سعد الردادي على براءة اختراع من مكتب البراءات السعودي بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية عن اختراعها متراكبات جديدة ذات نشاط بيولوجي فعال في علاج بعض الأورام السرطانية وتأثيرها على الحمض النووي.

وأوضحت الردادي أن الاختراع عبارة عن متراكبات جديدة البلاديوم والبلاتين مشتقة من بعض المرتبطات الحلقية العملاقة، والتي تمت دراسة تأثيرها على السمية الجينية وتأثيرها على خلايا الحمض النووي ، المستخلصة من الغدة الزعترية النكفية في العنق ، والموجودة في الماشية.

وأثبتت بعض متراكبات البلاديوم والبلاتين الجديدة والمشتقة من بعض المرتبطات الحلقية العملاقة قدرتها على تدمير الحمض النووي واختفائه تماماً ، وأرسلت هذه المتراكبات الجديدة لمركز الأبحاث المختصة بالأورام السرطانية ، وتم دراسة هذه المتراكبات واختيار أنسبها من ناحية تأثيرها على الأورام السرطانية، ومدى سميتها بالنسبة لحيوانات التجارب ، وأثبتت هذه المتراكبات الجديدة قدرتها وفعاليتها في علاج بعض الأورام السرطانية . وتم تعيين التركيب الكيميائي والفراغي للمتراكبات المحضرة باستخدام القياسات الكيميائية المختلفة ك اكس راي والتحليل الكيميائي العنصري، والتوصيل الكهربائي المولاري، و أطياف الأشعة تحت الحمراء، و أطياف الأشعة المرئية و الفوق البنفسجية، و القياسات المغناطيسية، والتحليل الحراري، وقياسات الرنين النووي المغناطيسي وغيرها من القياسات.

وأظهرت نتائج القياسات الطيفية والمغناطيسية بأن الشكل الفراغي لكل من متراكبات البلاديوم والبلاتين المشتقة من بعض المرتبطات الحلقية العملاقة هو المربع المستوي.

جدير بالذكر أن الدكتورة نجلاء الردادي تعمل كعضو هيئة تدريس في قسم الكيمياء بكلية العلوم بجامعة طيبة، ولديها عدة أبحاث منشورة في مجال تحضير المتراكبات مع معادن كالبلاتين والبلاديوم والذهب و الروثينيوم وتطبيقاتها في علاج الأورام السرطانية ، وأيضا في مجال تحضير جسيمات النانو من مواد صديقة للبيئة كعجوة المدينة وتطبيقاتها في علاج الأورام السرطانية ، وكذلك لها اهتمامات بحثية في مجال تحضير جسيمات النانومترية الضوئية من المتراكبات وتطبيقاتها في علاج الأورام السرطانية.وشاركت في العديد من المؤتمرات والندوات داخل المملكة وخارجها.