"طب العيون" السعودية تحذر من خطورة أشعة الشمس وتقدم 7 نصائح للوقاية

أصدرت الجمعية السعودية لطب العيون تحذيرا من خطورة أشعة الشمس على العين خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة إلى مستويات عالية في فصل الصيف وإمكانية تأثيرها على الرؤية.

وأشارت الجمعية السعودية في نشرة صحية أصدرتها لجنة التوعية الصحية بالجمعية بمناسبة موسم الصيف: التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر يؤدي إلى الإصابة بجفاف أو حساسية في العين.

وأكدت الجمعية السعودية لطب العيون على إمكانية تعويض جفاف العيون من خلال إستخدام مرطبات للعين يطلق عليها بديل للدموع أو الدموع الصناعية بشرط أن لا تحتوي على مضادات أو مواد تؤثر على العين.

تأثيرات أشعة الشمس على العين

ممثل الجمعية السعودية لطب العيون في عسير واستشاري طب العيون بمستشفى القوات المسلحة بخميس مشيط الدكتور عبد العزيز بن عبدالله آل ضبعان أكد على وجود تأثيرات سلبية لأشعة الشمس على العين إذ أن جسم الإنسان يستقبل أشعة الشمس عن طريق الجلد والعينين، ومع أن هناك فوائد للتعرض لأشعة الشمس منها تكوين فيتامين "د" في الجلد وتكوين الرؤية في العينين إلا أن هناك أضرارا جسيمة.

وعدد ممثل الجمعية السعودية لطب العيون الأخطار التي قد تصيب العين مؤكدا أن أخطر هذه الأضرار على سبيل المثال سرطان الجلد وتعتم العدسة في العين وهذا بالطبع بعد التعرض الطويل للشمس.

وبين الدكتور عبد العزيز بن عبدالله آل ضبعان أن كثرة التعرض لأشعة الشمس تسبب مشاكل للعيون منها ظفرة العين وهي تغيرات في أنسجة الملتحمة تنتج من كثرة التعرض للأشعة فوق البنفسجية وهي تضايق المريض من حيث الاحمرار الدائم وأحيانا تتقدم فتؤثر على القرنية والنظر، كما تتسبب في تكوين ما يسمى بالماء الأبيض Cataract في عدسة العين وهذا يبدأ بشكل قليل ويزداد تدريجياً مع الزمن مع طول التعرض للشمس.

خطورة النظر مباشرة إلى قرص الشمس

وأشار "آل ضبعان" إلى مرض "الضمور الشبكي البقعي"، حيث إنه ينتج من تأثير أشعة الشمس على العين مما قد يصيب مركز البصر في الشبكية نتيجة النظر مباشرة إلى قرص الشمس.

وأضاف الأبحاث أثبتت أن طول التعرض للأشعة فوق البنفسجية يكون عاملاً مساعداً لتكوين ما يسمى بالضمور البقعي ARMD لدى كبار السن، والشكوى من أعراض "جفاف العين" تزداد مع قدوم الصيف وذلك نتيجة للجو الحار والجاف في الصيف، وتكون أعراضه الحرقان وإحساس بوجود مثل الأجسام الغريبة في العين واحمرار وحكة وأحيانا دمع غير مستقر على العين مع إفرازات بيضاء خفيفة توجد في زوايا العينين وذلك بحسب التقرير الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية.

7 نصائح للوقاية

رئيس لجنة العلاقات العامة واستاذ مساعد طب العيون بجامعة طيبة الدكتور وسيم عبدالعزيز عالم أكد على وجود بعض النصائح الضرورية للمحافظة على العيون مع قدوم فصل الصيف والتي عددها كالتالي:

1-تجنب التعرض لأشعة الشمس لكون أعلى نسبة من الأشعة فوق البنفسجية موجودة في الفترة ما بين الساعة العاشرة صباحاً وحتى الثالثة عصراً فلذلك على الشخص تجنب التعرض لها خلال هذه الفترة بقدر المستطاع.

2- إستخدام النظارات الشمسية جيدة الصنع وليست بالضرورة غالية الثمن، حيث لا بد من أن تتوفر فيها شروط منها فلترة الأشعة فوق البنفسجية بغالب 100% وذلك حتى تحمي العين من أضرار هذه الأشعة، وكذلك يجب أن تكون عدساتها عريضة بقدر ما يغطي كل جوانب العينين حتى لا تنفذ الأشعة من أطراف العدسات إلى العينين.

3- عدم التعرض مباشرة للهواء الجاف والحار لأن ذلك يزيد من الجفاف وخصوصًا إذا كان الإنسان مسافرا بالسيارة على الطرق الطويلة.

4- الأشخاص الذين يعانون من الجفاف في العيون يجب عليهم استخدام القطرات المرطبة التعويضية للدمع بقدر الحاجة وكما يقرره الطبيب المختص.

5- مستخدمي العدسات اللاصقة عليهم الحذر من نسبة الجفاف في العيون مسبقاً ومع دخول فصل الصيف الحار قد تزداد المشكلة فليلا فعليهم استخدام القطرات المرطبة الخالية من المواد الحافظة.

6- يجب تنظيف العدسات اللاصقة بشكل يومي وإعطاء العين فترات راحة من هذه العدسات في كل يوم وخصوصا عند النوم.

7- مراجعة طبيب العيون لصرف بعض القطرات المساعدة على تخفيف الحساسية وجفاف العيون مع بعض القطرات المرطبة مع تجنب كل ما يثير هذه الحساسية بقدر المستطاع.