وزارة التعليم تعلن تطبيق "التربية البدنية" في مدارس البنات بالسعودية

أعلن وزير التعليم الدكتور أحمد بن محمد العيسى عن إصدار قرار جديد ينص على البدء في تطبيق برنامج التربية البدنية في مدارس البنات اعتباراً من العام الدراسي القادم1439/1438هـ.

حيث يتم تنفيذ البرنامج وفق الضوابط الشرعية وبالتدريج حسب الإمكانات المتوفرة في كل مدرسة، إلى حين تهيئة الصالات الرياضية في مدارس البنات وتوفير الكفاءات البشرية النسائية المؤهلة.

فيما أكدت وزارة التعليم السعودية إن القرار جاء تحقيقاً لأحد أهداف رؤية المملكة 2030 في السعي إلى رفع نسبة ممارسي الرياضة في المجتمع.

وأشارت وزارة التعليم السعودي إلى أن القرار يأتي وفق ما ورد تحت محور مجتمع حيوي بيئته عامرة حيث تأتي سعادة المواطنين والمقيمين على رأس أولويات وزارة التعليم.

وأشارت الوزارة إلى أن سعادة المواطنين لا تتم دون اكتمال صحتهم البدنية والنفسية والاجتماعية، وهنا تكمن رؤية الوزارة  في بناء مجتمع ينعم أفراده بنمط حياة صحي.

آليات تنفيذ القرار

قرار وزير التعليم السعودي الدكتور أحمد العيسى نص على تشكيل لجنة إشرافية لتنفيذ البرنامج برئاسة وكيل الوزارة للتعليم (بنات) الدكتورة هيا بنت عبد العزيز العواد.

ومن المقرر أن تقوم اللجنة المشكلة ببناء وثيقة البرنامج متضمنة الأهداف ومؤشرات الأداء، وإعداد خطة تنفيذية مرحلية للبرنامج، والعمل مع الجامعات لإعداد متخصصات يسهمن في تطبيق البرنامج بمدارس البنات.

كما تتولى  اللجنة المشكلة التنسيق مع الجهات المعنية لاستكمال متطلباته، ومتابعة التنفيذ في الميدان التربوي، ولرئيسة اللجنة الاستعانة بمن تراه لاستكمال متطلبات تنفيذ البرنامج.

دراسة مستفيضة للقرار

 وزارة التعليم أكدت أن القرار أتى بعد دراسة دامت أكثر من ثلاثة أشهر قام بها فريق متخصص بتكليف من الوزير لمراجعة كافة التوجيهات والتوصيات الصادرة في هذا الشأن وتقييم إمكانية تنفيذ برامج التربية البدنية والصحية في مدارس البنات من حيث الإمكانات الفنية والبشرية.

كما شمل القرار تكاليف إعادة تأهيل الصالات الرياضية في المدارس التي تم إنشاء صالات بها وكذلك تكاليف انشاء صالات رياضية جديدة وتجهيزها بالأدوات اللازمة.