إعلان موعد الحجز في حملات حجاج الداخل بالسعودية

أعلنت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية عن فتح باب الحجز لبرامج الحج المتعددة لموسم 1438هـ، وذلك اعتبارًا من بداية ذي القعدة.

وأكدت الوزارة أن الحجز سيكون بشكل إلكتروني، كما قام وزير الحج والعمرة، الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن باعتماد دليل الإجراءات التنظيمية لشركات ومؤسسات حجاج الداخل لموسم 1438هـ أمس الأربعاء.

كما أوضح المركز الإعلامي للوزارة في بيان رسمي صادر عنه أن الدليل الإجرائي يتضمن إيضاح كل الإجراءات المعتمدة ومواعيد تنفيذها.

الدليل الإجرائي

كما يشمل الدليل الإجرائي العديد من الإجراءات التطويرية، أهمها: تثبيت تخصيص مخيمات البرنامج العام لمدة 3 مواسم، واستقطاع أجور الخيام من دخل المنشأة في المسار الإلكتروني لحجاج الداخل.

كما أعلنت الوزارة اعتماد العمل بآلية إلكترونية جديدة، تضمن إعادة قيمة حجوزات الحجاج الملغية بشكل إلكتروني في كل مراحل الحجز.

وأكد بيان وزارة الحج والعمرة أن الدليل الذي تم اعتماده يفرز مخيمات حجاج الداخل في منى إلى نوعين، بحسب التاريخ المحدد لمغادرة الحجاج.

النوع الأول: مغادرة متعجلة يوم 12 ذي الحجة بينما يكون النوع الثاني: مغادرة متأخرة يوم 13 ذي الحجة، ولا يحق لأي منشأة ترحيل الحجاج من مخيماتهم بمنى في غير التاريخ المحدد لها من الوزارة.

وأشارت الوزارة إلى جملة من الإجراءات التطويرية التي تسعى من خلالها إلى تمكين الشركات والمؤسسات المرخص لها بالخدمة من تقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن وذلك وفقا لرؤية المملكة 2030 ومبادرات الحج والعمرة في برنامج التحول الوطني 2020.