إختيار دبي لإستضافة المؤتمر العربي الإقليمي لحماية الطفل في نوفمبر المقبل

أعلنت الجمعية الدولية للوقاية من سوء معاملة الأطفال والإهمال (اسبيكان) وجمعية المهنيين العرب للوقاية من العنف ضد الأطفال (عربسبكان) عن إختيار دبي لإستضافة المؤتمر الإقليمي العربي الخامس لحماية الأطفال (عربكان) تحت شعار "طفولة آمنة: من التشريع إلى التطبيق"، والذي ستنظمه مؤسسة دبي لرعاية النساء والأطفال وذلك خلال الفترة من 19 إلى 22 نوفمبر القادم في فندق روضة البستان.

حماية الاطفال

ودعت اللجنة التنظيمية للمؤتمر كافة الباحثين والمتخصصين في مجال حماية ورعاية الأطفال من مختلف دول العالم إلى المساهمة بإثراء المؤتمر من خلال التقدم بأوراق عملهم عبر الموقع الإلكتروني الرسمي www.arabcan2017.com 

الإستعداد للمؤتمر

جاء ذلك خلال الإجتماع الذي عقدته اللجنة العليا للمؤتمر مؤخراً في مؤسسة دبي لرعاية النساء والأطفال بحضور كافة رؤساء وأعضاء اللجان المنظمة للمؤتمر، والذي تم خلاله مناقشة كافة الإستعدادات وأهم المحاور وأوراق العمل التي سيتضمنها المؤتمر بالإضافة إلى بحث كافة الأمور التنظيمية.

ومن المتوقع أن يشهد المؤتمر حضوراً رفيع المستوى من صنّاع القرار والشخصيات العامة على المستوى المحلي والدولي، وكذلك تمثيلاً رفيع المستوى من المنظمات والجمعيات والجهات العاملة في مجال حماية ورعاية الأطفال بالإضافة إلى الخبراء والمتخصصين في مجال حماية ورعاية الأطفال.

منصة إقليمية

وسيوفر المؤتمر منصة إقليمية ودولية لأكثر من 400 شخصية من أبرز الخبراء والمتخصصين وأصحاب التجارب الناجحة إقليمياً ودولياً في مجال حماية الأطفال من سوء المعاملة والإهمال، كما سيتناول أبرز التحديات  والمعوقات التي تواجه الجهود المبذولة في هذا المجال من قبل الأفراد والمؤسسات.

كما سيتيح تبادل التجارب والخبرات بين العديد من الأفراد والمنظمات والحكومات في العديد من دول العالم من خلال عرض تجاربهم في مكافحة سوء معاملة الاطفال وإهمالهم من حيث التشريعات وآليات التطبيق، وخدمات الرعاية والحماية والتأهيل.

ومن المنتظر أن تتضمن محاور المؤتمر مناقشة تشريعات وإجراءات حماية الأطفال، وأفضل الممارسات في مجال حماية الطفل في المنطقة العربية، والتعامل مع سوء معاملة الأطفال، التدريب وبناء القدرات، الدراسات وجمع المعلومات في مجال سوء معاملة الأطفال.

ومن جهته قال عبد الله بن سوقات، عضو مجلس إدراة المؤسسة ورئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر: "إننا نفتخر بإختيار دبي ودولة الإمارات لإستضافة المؤتمر الإقليمي العربي الخامس لحماية الأطفال "عربكان"، والذي يدعم توجهات الإمارة في نشر السعادة والإيجابية بين مختلف أفراد المجتمع بداية من الأطفال وحتى كبار السن".

وقالت عفراء البسطي، مدير عام مؤسسة دبي لرعاية النساء والأطفال أن اللجنة التنظيمية للمؤتمر تعمل بشكل جاد لتنظيم دورة متميزة من المؤتمر، تقدم إضافة حقيقية لجهود حماية ورعاية الأطفال سواء على صعيد الأوراق العلمية أو الآليات والتطبيقات والمقترحات الخاصة بالتشريعات القانونية الخاصة بالأطفال.

قال برنارد جيرباكا، رئيس الجمعية الدولية للوقاية من العنف ضد الأطفال والإهمال (اسبكان): "اسبيكان ساعد المنطقة العربية لتأسيس أنظمة لحماية الطفل ومنذ أكثر من 10 سنوات أسسنا شبكة المهنيين العرب ومنذ 3 سنوات أسسنا جمعية المهنيين العرب للوقاية من العنف ضد الأطفال في بيروت ومركزها الإداري في الرياض، ومنذ 2004 وحتى الآن تم تنظيم 4 مؤتمرات لحماية الطفل في عدة دول عربية وفي دبي سيكون المؤتمر الخامس".

ومن جهتها عبرت براجاثي تومالا عن سعادتها بإختيار دبي لإستضافة المؤتمر الإقليمي العربي الخامس للوقاية من سوء معاملة الأطفال والإهمال، مؤكدة أن دبي هي المركز النابض لمنطقة الشرق الأوسط، وتمتلك العديد من الأنظمة المتقدمة والتشريعات الخاصة برعاية وحماية الأطفال مما يجعلها مدينة نموذجية لإستضافة هذا الحدث.

وقالت الدكتورة مها المنيف رئيسة جمعية المهنيين العرب للوقاية من العنف ضد الأطفال قالت أن دبي ستسضيف الدورة الخامسة لهذا المؤتمر بعد أن تم تنظيمه في كل من الأردن واليمن والسعودية والكويت، مشيرة إلى أن جهود حماية الطفل تطورت بشكل كبير في الدول العربية، التي أصدرت قوانين لحماية الطفل، وإن كان يوجد بعض الثغرات في تطبيقها، مضيفة أن مؤتمر دبي سيلقي الضوء على هذا الموضوع لوضع الآليات والإستراتيجيات لتطبيق القوانين

ومن جهتها قالت الدكتورة سعاد المرزوقي، عضو مجلس إدارة مؤسسة دبي لرعاية النساء والأطفال، ورئيسة اللجنة العلمية للمؤتمر أن حماية الطفل من العنف والإهمال حق أساسي من حقوقه والإمارات عملت على توفير الحماية والرعاية للأطفال منذ فترة طويلة مما ساهم في خفض نسبة العنف ضدهم في المجتمع، مضيفة أن هذا المؤتمر سيساهم في تعزيز جهود الإمارات وتبادل الخبرات مع مختلف دول العالم في هذا المجال.