السعودية بانتظار لجان الترائي وفلكيا استحالة رؤية هلال رمضان وغدا المتمم لشهر شعبان

وجهت المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية لجان الترائي لاستطلاع هلال شهر رمضان المبارك اليوم الخميس ، فيما أعلن فلكيا استحالة رؤية الهلال وغدا الجمعة هو المتمم لشهر شعبان .

السعودية ستعلن خلال ساعات نتيجة لجان الترائي لرؤية هلال رمضان 2017

هذا وتخرج لجان الترائي في السعودية مزودة بالتقنيات الحديثة إلى الأماكن المرتفعة قبيل الغروب لتحري هلال رمضان، وكانت المحكمة دعت إلى تحري هلال رمضان مساء الخميس التاسع والعشرين من شهر شعبان 1438 هـ ، وإبلاغ أقرب محكمة ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير .

وسيتم إعلان نتائج مّا توصلت إليه لجان الترائي وما ورد للمحكمة سواء من رؤية للهلال وإعلان دخول شهر رمضان المبارك غداً أو الإعلان عن تعذر رؤيته ، ليكون يوم غد الجمعة المتمّم لشهر شعبان .

المحكمة العليا تدعو لتحري هلال رمضان اليوم الخميس

وقالت المحكمة العليا في بيان لها إنه "نظراً إلى أنه لم يتقدم أحد للشهادة برؤية هلال شهر شعبان مساء يوم الأربعاء التاسع والعشرين من شهر رجب لهذا العام 1438هـ رغم ترائيه، فإن المحكمة العليا بالمملكة العربية السعودية ترغب إلى عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء يوم الخميس التاسع والعشرين من شهر شعبان لهذا العام 1438هـ حسب تقويم أم القرى، فإن لم ير فيتحرى مساء يوم الجمعة الثلاثين من شهر شعبان حسب تقويم أم القرى" .

ودعت المحكمة العليا من يرى هلال رمضان بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته لديها أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة.

فلكيا استحالة رؤية هلال رمضان اليوم 

يذكر أن المشروع الإسلامي لرصد الأهلة ، قد أكد في وقت سابق أن بداية شهر رمضان المبارك ستكون يوم السبت، في معظم الدول حيث يمكن رؤية هلال رمضان بالعين المجردة يوم الجمعة.

من جانبه ، كشف الباحث في مجال الفلك، الدكتور خالد الزعاق أن رمضان هذا العام، سيبدأ السبت المقبل الموافق 27 مايو وسينتهي فيه، مبيناً أن عدة رمضان لهذا العام 29 يوما وفيه 4 أيام جمع.
وقال الزعاق، في سلسلة تغريدات عبر حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “رمضان لهذه السنة سيبدأ في يوم ينتهي فيه، فبدايته في السبت ونهايته في السبت، وعدته 29 يوماً، ويحتوي على أربع جمع”.
وأضاف: الثلث الأخير من رمضان سيكون الأطول نهاراً في السنة، وأطول صيام سيكون على طريف وأقصر صيام سيكون  على جازان بفارق ساعة وربع تقريباً‏.