بوابة "حساب المواطن" السعودي الالكترونية

اهلية المستفيد من حساب المواطن

 بوابة "حساب المواطن" السعودي الالكترونية منصة إلكترونية من خلال البوابة الالكترونية لحساب المواطن ويترقب المجتمع السعودي كاملا بدء تطبيق الإجراءات الحكومية عليها المتعلقة بـ برنامج حساب المواطن الذي أطلق في الأول من فبراير الماضي ، والذي يشمل تحديد الفئات المستحقة ، وطرق حساب الدخل،  ومقدار الدعم ، وموعد صرف المبالغ للمستحقين. رابط الدخول على حساب المواطن للاستعلام عن مبلغ الدعم.

من جانبه، توقع محمد التويجري نائب وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي البدء في تطبيق حساب المواطن قريبا قبل إعادة هيكلة أسعار الطاقة، وأشار خلال مؤتمر بحضور وزير المالية محمد الجدعان، الى أنها ما زالت تحت الدراسة وتوقع أن يتم البدء في تنفيذ التعديلات خلال العام 2017 أو بداية 2018 ، فما هو البرنامج وما هي أهدافه؟

ما هو برنامج حساب المواطن ؟

برنامج حساب المواطن ، برنامج وطني سعودي يهدف في المقام الأول إلى حماية الأسر السعودية من الآثار المترتبة على الإصلاحات الاقتصادية التي قد تتسبب بعبء إضافي على بعض فئات المجتمع.

هدف برنامج حساب المواطن الأساسي

يهدف برنامج حساب المواطن إلى إعادة توجيه المنافع الحكومية للفئات المستحقة لها، بشكل يؤدي إلى تشجيع ترشيد الاستهلاك، وتوجيه كامل الدعم بشكل عادل ومتقن إلى الفئات المستحقة، إذ سيتم توفير الدعم كبدل نقدي يحول مباشرة للمستفيدين .

ما هي الحاجة لبرنامج حساب المواطن؟

تنطلق الحاجة إلى برنامج حساب المواطن من ضرورة تنسيق وضبط آلية الدعم، وتوجيه إلى المستحق فعليا، حيث إن توفير دعم منتجات الطاقة والماء حاليا، أتاح لجميع المستهلكين بلا استثناء الاستفادة منه، بغض النظر عن حالتهم المادية أو كونهم مواطنين أو مقيمين، مما أدى إلى استفادة فئات غير مستحقة من المنافع، أيضا عشوائية الدعم تسببت في تشجيع الاستهلاك المفرط في منتجات الطاقة والمياه، ومن هنا جاءت الحاجة الملحة لإقرار برنامج حساب المواطن كأحد دعائم التحول الاقتصادي عبر إعادة توجيه المنافع الحكومية، لتلبية احتياجات المواطنين بأسلوب يعمل على تحقيق العدالة الاجتماعية، ويضمن الاستخدام الأمثل للمقدرات الوطنية واستدامتها.

ما هي أهداف المعلنة لبرنامج حساب المواطن :

البرنامج هدفه الأساسي الأول إعادة ضبط وتوجيه الدعم إلى مستحقيه بشكل عادل، وضبط وترشيد الاستهلاك ، وينضوي تحت هذا الهدف الأساسي العديد من الأهداف الأخرى منها : تخفيف وطأة الآثار الاقتصادية الناتجة عن المبادرات المختلفة على ذوي الدخل المنخفض والمحدود من بعض الإصلاحات كتعديل أسعار منتجات الطاقة والمياه للمراحل القادمة ، وتطوير نظام شامل لرفع كفاءة توجيه المنافع والدعم الحكومي المقدم للمواطنين، بدلاً من الدعم المباشر لمنتجات الطاقة، حيث سيتم إعادة توزيع الدعم لمستحقيه الفعليين من خلال صرف بدلات نقدية للأسر المؤهلة عبر حوالات مصرفية، تشجيع وتحفيز المواطنين والأسر على الاستهلاك الرشيد لمنتجات الطاقة والمياه.

ما هي الأسس القائم عليها برنامج حساب المواطن:

أهم الأسس التي روعيت أثناء تصميم برنامج حساب المواطن السعودي هي أن يوفر الحماية اللازمة لأصحاب الدخل المنخفض من التأثير المحتمل للإصلاحات ، وأن يكون البدل نقداً بناءً على مستويات الاستهلاك الرشيد، وأن يكون البدل عادلاً لكل فئة ومتغيراً حسب حجم الأسرة، مع البدء بصرف البدل للأسر قبل تطبيق أي إصلاحات هيكلية تمس المواطن بشكل مباشر.

ما هي رؤية برنامج حساب المواطن المستقبلية :

القائمون على برنامج حساب المواطن ، وضعوا رؤية مستقبلية للبرنامج، كما وضعوا آلية مراجعات ، حيث يمثل بدل الإصلاحات للأسر السعودية الخطوة الأولى لبرنامج حساب المواطن، ليكون برنامجاً شاملاً كافة المساعدات والإعانات الحكومية من خلال بوابة واحدة، كما ستوفر البوابة نظاماً موحداً لتقييم الأهلية، والذي سيمكن من استهداف الفئات المستحقة بشفافية وفعالية أكبر.

كيف يتم التعامل مع برنامج حساب المواطن

يتم التعامل مع حساب المواطن عبر الدخول إلى موقع حساب المواطن الإلكتروني ، وهي البوابة الإلكترونية الوحيدة فقط لتلقي طلبات التسجيل والتواصل مع المستفيدين، حيث يقوم رب الأسرة بإنشاء حساب عبر البوابة الالكترونية، وتقديم المعلومات المطلوبة الخاصة به وبالتابعين له.

ما هي المستندات المطلوبة للتسجيل في حساب المواطن؟

في الوقت الحالي لن يتم طلب تقديم أي مستندات، حيث سيعطى المتقدمين الفرصة الكافية لتوفيرها وسيتم التواصل معهم لاحقا عبر رسائل بريدية وإلكترونية، لإبلاغهم بتاريخ إرفاق المستندات المطلوبة.

من هم المستفيدين من برنامج حساب المواطن؟

يستفيد من حساب المواطن كل من تنطبق عليه وعلى أسرته "من يعول" شروط الأهلية ، وفي جال تم رفض الطلب، لا يمانع البرنامج من التقديم مجددا في حال لم يقدم اعتراض خلال ثلاثة أشهر من ورود نتائج الأهلية، وذلك للنظر مجددا في الملف ودراسة مدى انطباق شروط الأهلية عليه.

من يستطيع التسجيل في برنامج المواطن السعودي ؟

التسجيل في برنامج المواطن السعودي سيكون قاصرا على من تنطبق عليه الشروط التي حددها القائمون على البرنامج وهي أن يكون المتقدم :

مستوفيا لتعريف رب الأسرة، ويعتبر المتقدم ربا للأسرة إذا كان شخصا مستقلا بسكن خاص سواء كان ذكرا أو أنثى، أو شخصا يعول تابعين سواء كانوا أقاربا من الدرجة الأولى كالزوج أو الزوجة والأولاد، أو تابعين معالين قانونيا كالوالدين والإخوة والتابع المتبنى

مستوفيا لشرط الجنسية السعودية، ويعتبر المتقدم مستوفيا لشرط الجنسية إذا كان يندرج تحت إحدى الحالات التالية ، وهي أن يكون سعوديا، أو حاملا لبطاقة تنقل، أو مواطنة سعودية متزوجة من غير سعودي.

ما هي خطوات التسجيل في البرنامج ؟

يقوم المتقدم بإنشاء حساب إلكتروني في البوابة الإلكترونية الخاصة بالبرنامج وإدخال البيانات التالية:

رقم الهوية

تاريخ الميلاد

رقم الجوال

سترسل رسالة على رقم الجوال الخاص بالمتقدم مزودة بكلمة السر المؤقتة لإتمام التسجيل.

يقوم المتقدم بعدها بتغيير كلمة المرور.

يقوم المتقدم بعد ذلك بإكمال طلب التسجيل عن طريق تسجيل الدخول إلى حسابه الخاص وتعبئة جميع الحقول الخاصة بالبيانات العامة، وبيانات العنوان، بيانات التابعين، والإفصاح عن الدخل، وبيانات العقارات، والبيانات البنكية. لن يتم طلب تقديم أي مستندات في الوقت الحالي حيث سيعطى المتقدمين الفرصة الكافية لتوفيرها وسيتم التواصل معهم في وقت لاحق لإبلاغهم بتاريخ إرفاق هذه المستندات.

بعد الإقرار على صحة البيانات المقدمة يتم تقديم طلب التسجيل ليتم دراسته لاحقا لتقرير أهلية الأسرة المتقدمة.

متى يغلق باب التسجيل في برنامج حساب المواطن

فتح باب التسجيل في البرنامج في 14 جمادى الأولى الموافق 1 فبراير 2017 ، وليس هناك تاريخ نهائي للتسجيل ، لكن التسجيل المبكر يتيح لصاحبه اللحاق بدورة الصرف الأولى.

لتسجيل حساب جديد على دخول صفحة التسجيل :

الدخول إلى حساب قائم فعليا للإضافة أو التعديل من صفحة حسابي