منحتهم 100 ألف ريال..السياحة السعودية تكافئ مواطنين أعادوا قطعا أثرية

أعلنت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني عن تقديم مكافآت مالية تجاوزت قيمتها الإجمالية 100 ألف ريال لخمسة مواطنين قاموا بالإبلاغ والتسليم عن قطع و مواقع أثرية.

وأشارت الهيئة العامة للسياحة بالسعودية أن المكافآت الممنوحة تأتي في إطار الشراكة التكاملية بين الهيئة والمواطنين للحفاظ على آثار الوطن ومقدراته الحضارية وتفاعلا مع حملة إسترداد الآثار التي أعلنت عنها الهيئة بحسب المادة 89 من نظام الآثار والمتاحف والتراث العمراني.

قطع آثرية نادرة

وتم العثور على بعض القطع الآثرية المستردة في منطقة تبوك حيث تعود إلى فترة الآلف الرابع قبل الميلاد، كما تم العثور على مجموعة من العملات الأثرية النادرة التي تعود إلى فترات إسلامية مختلفة.

وقام المواطنون الذين حصلوا على مكافآت الهيئة العامة للسياحة بالإبلاغ عن مواقع أثرية بمنطقة نجران لقنوات مائية من الصخور الطبيعية، وقدم آخر بلاغ عن أحد الموقع الذي تنتشر عليه الأدوات الحجرية تعود إلى فترة العصر الحجري الحديث.

كما تم تقديم بلاغ من مواطن آخر عن مواقع أثرية عن كتابات بالخط الثمودي بمنطقة عسير، بالإضافة إلى تلال أثرية تعود إلى فترة ما قبل الإسلام، وبلاغ عن مواقع أثرية بمنطقة الرياض عبارة عن كتابات بالخط الثمودي، ورسومات صخرية، وأدوات حجرية تعود تلك الأدوات للعصر الحجري الحديث والعصر البرونزي.

فيما وافقت لجنة تقدير المكافآت المالية على إقرار هذه المكافآت للمواطنين بموجب قرار سمو رئيس الهيئة رقم (11486) وتاريخ 17 /6 /1438هـ وفقا لنظام الآثار والمتاحف والتراث العمراني في المملكة العربية السعودية.

شروط الحصول على المكافأة 

وينص نظام الآثار والمتاحف والتراث العمراني الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/3) وتاريخ 9 /1 /1436هـ على منح مكافأة لمن ساعد على ضبط أثر تم العثور عليه أو جرى تداوله بصورة مخالفة لأحكام النظام ولوائحه، ولمن قدم معلومات أدت إلى اكتشاف أي مخالفة لأحكام هذا النظام ولوائحه.

كما يتضمن نظام الآثار السعودية منح مكافأة لمن اكتشف أثراً ثابتاً أو منقولاً أو غارقاً مهماً بطريق الصدفة وتكون المكافأة متناسبة مع قيمة الأثر ولا تتجاوز (100.000) ريال ووفق عدد من المعايير الخاصة، ومن أرشد أو ساعد على العثور على مواقع أو قطع أثرية غير معروفة للهيئة على أن تكون المكافأة التي تمنح متناسبة مع قيمة الأثر ولا تتجاوز (100.000) ريال ووفق عدد من المعايير الخاصة، ومن قام بأعمال تسهم على المحافظة على الآثار والتراث العمراني.