الإعلان عن تنفيذ 10 مدن ذكية بالسعودية

أعلن وزير الشؤون البلدية والقروية عبداللطيف بن عبدالملك آل الشيخ عن بدء الوزارة في تكوين شراكات جديدة تمهيدا لتنفيذ مشروعات المدن الذكية لعدد 10 مدن بالمملكة العربية السعودية.

وأشار الوزير خلال كلمته في افتتاح المؤتمر السعودي الأول للمدن الذكية إلى أنه بتوجيه سامٍ أوكلت إليه مسؤولية تنفيذ مبادرة المدن السعودية الذكية والتنسيق لمشاريعها إلى وزارة الشؤون البلدية والقروية.

وأكد إن الوزارة قامت إنطلاقا من رؤية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، بتطوير استراتيجية شاملة للتحول البلدي تشمل الخدمات والأنشطة البلدية في المملكة كافة إستنادا على برنامج التحول الوطني 2020.

وأوضح وزير الشؤون البلدية والقروية أن استراتيجية الوزارة ترتكز على عدة محاور هدفها تحقيق تنمية حضرية مستدامة ومتوازنة لترتقي بمستوى جودة الحياة وتعزز البعد الإنساني في جميع مدن ومناطق المملكة وذلك بما يلبي تطلعات القيادة الرشيدة للمملكة وآمال المواطنين ومتطلبات جميع الشركاء.

استراتيجية جديدة

وأشار الوزير إلى أن الاستراتيجية الجديدة تتضمن خططا مفصلة لتطوير أنظمة ومعايير التخطيط العمراني وتخطيط النقل والمواصلات داخل المدن وتطبيق مفاهيم المدن الذكية وفقًا لأفضل الممارسات العالمية في هذا المجال.

وأكد الوزير أن تلك الإستراتيجية سوف تسهم بشكل مباشر في إثراء ظروف العيش والرفاهية في أرجاء المملكة وجذب الاستثمارات المحلية والعالمية ويساعد في إحداث نقلة نوعية لمدن المملكة وزيادة قدرتها التنافسية.

وأشار إلى مشاركة نخبة مختارة من الخبراء المحليين والدوليين في المساهمة في إثراء محتوى المؤتمر ومناقشاته والإسهام في تبادل الخبرات والتجارب وتوطين مفاهيم المدن الذكية.

معايير المدن الذكية

وأكد أن مفاهيم ومعايير المدن الذكية هدفه تحقيق جودة الحياة، والإسهام في حل المشكلات الحضرية، وتحقيق كفاءة تشغيل الخدمات وشبكات البنية التحتية، وفاعلية إدارة المدن.

كما يسهم في تحسين الأداء الحضري، والإدارة الذكية لاستخدامات الأراضي والنمو العمراني، وفي زيادة الفاعلية الاقتصادية، وتقليص الآثار السلبية في البيئة، إضافة إلى تحقيق الاستدامة والازدهار الحضري.

وأكد وزير الشؤون البلدية والقروية عبداللطيف بن عبدالملك آل الشيخ أن الوزارة طورت العديد من التطبيقات الإلكترونية للخدمات البلدية، نحو تقديم الخدمات البلدية كلها بشكل إلكتروني.

خدمات الأمانات رقمية

وأشار وزير الشؤون البلدية والقروية إلى الوزارة وضعت برامج للتحول الرقمي لأغلب الخدمات بالأمانات والبلديات وذلك نظرا لأهمية التطوير المستمر للخدمات البلدية الإلكترونية والعمل البلدي.

وأكّد وكيل الوزارة لتخطيط المدن رئيس اللجنة المنظمة الدكتور عبدالرحمن بن حسن آل الشيخ أن الوزارة تتعامل مع عديد من التحديات لتحول المدن السعودية إلى مدن ذكية.

وبيَّن أن هذه التحديات تتمثل في تكامل المعلومات والبيانات والقدرة على الوصول إلى نماذج مشاركة مناسبة مع القطاع الخاص بما يحقق أهداف التحول الذكي، وبناء القدرات المتخصصة وإيجاد شراكات مجتمعية ذكية.