جامعة نورة تطلق جائزة "الريادة للباحثات في العلوم الصحية"

تعد جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن إحدى ثمار الرعاية و الاهتمام بالتعليم العالي للمرأة في السعودية، برؤية واضحة بأن تكون منارة المرأة للمعرفة و القيم، و برسالة مفادها بأنها جامعة شاملة للمرأة متميزة بريادتها التعليمية و أبحاثها العلمية تسهم في بناء الاقتصاد المعرفي بشراكة مجتمعية و عالمية، و في اطار ذلك أطلقت الجامعة "جائزة الريادة للباحثات في العلوم الصحية" في عامها الأول.

جائزة الريادة للباحثات في العلوم الصحية

أطلقت جامعة الأميرة نورة ممثلة بمركز أبحاث العلوم الصحية التابع لمستشفى الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعي " جائزة الريادة للباحثات في العلوم الصحية " عبر موقع الجامعة الإلكتروني، و التي تم إطلاقها لأول مرة على مستوى المملكة، حيث تهدف الجائزة إلى تشجيع العنصر النسائي في الاهتمام بالبحوث العلمية بشكل عام، و في بحوث صحة المرأة و الطفل بشكل خاص. 

أهداف جائزة الريادة للباحثات في العلوم الصحية

تأتي الجائزة ترجمة لرؤية الاستراتيجية الوطنية للبحث العلمي الوطني 2030، الهادفة إلى تحقيق التوسع و التميز البحثي و تهيئة البيئة البحثية المحفزة، وتشجيع و تحفيز الباحثات في المملكة و بث الروح التنافسية بينهم للتقدم بأبحاث متخصصة تسعى إلى تحقيق الجودة الشاملة و التنمية المستدامة في القطاعات البحثية و منها الأبحاث الطبية و تطوير الخدمات الصحية، خاصة ما يتعلق بأبحاث صحة المرأة، إضافة إلى توجيه البحوث و الدراسات بما يحقق أهداف بناء اقتصاد مجتمع المعرفة و تشجيع العمل البحثي في المملكة و الرقي بمستواه.

هيئة الجائزة

تحدد هيئة الجائزة المقرر انطلاقها سنويا، مجال البحث في كل عام بحيث يكون في أحد الفروع الرئيسية التالية: صحة المرأة، صحة الطفل، و صحة اليافعين.

وقد أقرت هيئة الجائزة أن يكون مجال البحث في هذا العام في أبحاث " صحة المرأة بالمملكة العربية السعودية "، و الذي يشمل تكريم ثلاث مستويات من الباحثات:

المستوى الأول : جميع باحثات المملكة من عضوات هيئة التدريس و الكوادر الصحية النسائية بالجامعات و مراكز الأبحاث و المستشفيات الحكومية و الخاصة.

المستوى الثاني : طالبات الدراسات العليا (دكتوراة، ماجستير، دبلوم عالي).

المستوى الثالث : طالبات البكالوريوس و الدبلومات.

علما بأن هيئة جائزة الريادة للباحثات في العلوم الصحية، ترأسها مديرة جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن الدكتورة هدى العميل، و يشغل الدكتور أحمد أبوعباة، المدير التنفيذي لمستشفى الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعي، أمينا للجنة، و الدكتور عبدالعزيز الحميضي، نائب المدير العام التنفيذي للتدريب و الأبحاث، عضوا في هيئة الجائزة و رئيسا للجنتها التنظيمية.

التقديم للجائزة و الاعلان عن النتائج

يُذكر بأن التقديم للجائزة يكون عن طريق الموقع الإلكتروني و تستمر مدة التقديم حتى بداية شهر محرم لعام 1439هـ الموافق لنهاية سبتمبر 2017م، كما و ستتم مراجعة جميع الأبحاث العلمية المقدمة من الباحثات من قبل اللجنة العلمية المتخصصة و سيتم اختيار الفائزات.
و من المقرر أن يكون الاعلان عن نتائج الفائزات حسب المستوى، و سيكون ذلك في حفل ملتقى الجائزة الذي سيعقد في شهر ربيع الاول لعام 1439هـ الموافق فبراير 2018 م.

 اطلاق جائزة جامعة الأميرة نورة للتميز النسائي في 8 مجالات

 250 وظيفة تنتظر السعوديات في قطاع الرياضة

سعوديون يحصدون براءة اختراع لاكتشاف مضاد حيوي