المالية السعودية تعلن إلغاء الضرائب على الشركات و المواطنين

أعلن وزير المالية السعودي محمد الجدعان أنه لن يتم فرض ضريبة الأرباح على الشركات السعودية ولا ضريبة على دخل المواطن.

وأشار وزير المالية إلى أنه لن يتم رفع نسبة القيمة المضافة أكثر من خمسة في المئة حتى 2020 كما سيتم دفع المستحقات المالية للمقاولين والموردين والمتعهدين خلال مدة لا تتجاوز 60 يوماً من تاريخ الاستحقاق.

جاءت تصريحات الجدعان على هامش اللقاء المفتوح الذي جمعه مع وزير التجارة والاستثمار ماجد القصبي برجال الأعمال بالمنطقة الشرقية في "غرفة الشرقية".

وأكد وزير المالية في اللقاء أنه من أجل الوصول إلى أهداف رؤية 2030 يجب أن ينمو القطاع الخاص غير النفطي بنسبة 8.5% بشكل سنوي.

وأشار الجدعان إلى ضرورة زيادة الناتج المحلي الإجمالي للقطاع نفسه بـ1.6 تريليون ريال، لافتاً إلى أن منهجية المرحلة المقبلة تتخذ من السياسات المستقرة رؤية لها وبذلك لن يتم إنفاذ قرارات بأثر رجعي.

 كما وزير المالية السعودي إلى أنه سيتم دعم القطاع الخاص من خلال حزم تحفيزية تقدر قيمته بـ200 بليون ريال، على مدى الأربع سنوات المقبلة.

وقال الجدعان في اللقاء : "ي 2015 و2016، قامت المملكة بوضع عدد من السياسات المالية والاقتصادية وتطبيق عدد من الإجراءات التي تتماشى مع سياسات أكبر الاقتصادات العالمية، كإصلاح أسعار منتجات الطاقة جزئياً، وتعديل أسعار بعض الرسوم الحكومية، وإيقاف مجموعة من البدلات لإعادة درسها وتوجيهها إلى مستحقيها".

وأشار وزير المالية إلى النجاح الكبير الذي حققه برنامج إصدار السندات الدولية بتزايد الطلب العالمي، الذي تجاوز الـ50 بليون دولار.