السعودية تحصد المركز الأول في اولمبيادَي الرياضيات و الفيزياء خليجيا

حقق الفريق السعودي للرياضيات و الفيزياء المشارك في فعاليات أولمبيادَيْ الرياضيات و الفيزياء الخليجي 2017 المقام في الرياض، و الذي ينظمه مكتب التربية العربي لدول الخليج لطلبة التعليم العام بدول المجلس، مستوىً مشرفا و متميزا بحصاد المركز الأول في الفعاليات.

السعودية تحصد المركز الأول في اولمبيادي الرياضيات و الفيزياء

حصد الفريق السعودي في أولمبيادَيْ الرياضيات و الفيزياء الخليجي، الذي اقيم بالقاعة الكبرى بفندق الموفنبيك بالرياض، تحت رعاية وزير التعليم، الدكتور أحمد بن محمد العيسى، ثلاث ميداليات ذهبية و ثلاث ميداليات فضية في الرياضيات، و ميداليتين ذهبيتين و ميدالية فضية و ميدالية برونزية في الفيزياء.

جاء ذلك في الحفل الختامي لإعلان نتائج أولمبيادَيْ الرياضيات و الفيزياء 2017، و تكريم الطلبة و الطالبات الفائزين فيهما، حيث مثَّل الفريق الفائز في أولمبياد الرياضيات: إبراهيم موفق أبوغرارة (ذهبية)، و أسعد حامد صالح (ذهبية)، و عمر جمال شيخ عمر (ذهبية)، و جود توفيق صالح (فضية)، و مهدي محمد بوعلي (فضية)، و زياد الوليد الجعلي (فضية).
و مثَّل الفريق الفائز بأولمبياد الفيزياء: غادة الشعلان (ذهبية)، و غسان الجاوي (ذهبية)، و معاذ فيومي (فضية)، و حمزة المالكي (برونزية).

أهمية تنظيم الأولمبياد

أوضح مدير عام مكتب التربية العربي لدول الخليج، الدكتور علي القرني، أن تنظيم الأولمبياد يأتي إسهاما من المكتب في تهيئة البيئة المناسبة لرفع مستوى التنافس العلمي بين طلبة الدول الأعضاء بالمكتب في مجال الرياضيات و الفيزياء.

علما بأن الطلاب و الطالبات قد تنافسوا على مدى يومين في الإجابة عن أربعة أسئلة غير نمطية و متعمقة، تقيس مستويات التفكير العليا في مجالات الرياضيات المختلفة (الجبر، الهندسة، نظرية الأعداد و التركيبات) . و تعرَض الطلاب و الطالبات لمسابقتين في الفيزياء، إحداهما اختبار نظري، يقيس فروع الفيزياء المختلفة، و الآخر عملي يشمل تجربتين، يقوم الطلبة بإجرائهما، و الوصول إلى قياسات علمية و دقيقة.

طلاب و طالبات السعودية و مستوى عالٍ من المنافسة

يُذكر بأن وكيل التعليم للبنات، الدكتورة هيا العواد، قد أوضحت بهذه المناسبة عن فخرها بأبناء و بنات الوطن الذين يثبتون عاما بعد عام أنهم في مستوى عال من المنافسة مع أقرانهم في الدول الأخرى، و اشارت إلى أنهم و من خلال هذه النتائج المشرفة، كما عودونا في السنوات الماضية، يحققون المراكز الأولى في أولمبياد الرياضيات و أولمبياد الفيزياء على مستوى دول الخليج.
 
و أكدت الدكتورة العواد أن ما يحققه هؤلاء الطلاب و الطالبات هو نتاج جهدهم و مثابرتهم، و أيضا جهود معلمين و معلمات، غرسوا فيهم هذه القدرة التنافسية و حب التعلم، و كذلك جهود أسر تقف خلفهم، و تدعمهم، و تذلل لهم الصعاب، مقدمة شكرها لكل من ساندهم، و أوصلهم لمنصات التتويج.
 
 انشاء اول جمعية للمعلمين و المعلمات في السعودية

وزارة العمل السعودية تفتتح ملتقى التجارب الناجحة لعمل المراة

قريباً وزارة التعليم تستبدل الكتب الورقية بأجهزة ذكية