" حساب المواطن " يواصل تصحيح الشائعات .. 5 معلومات جديدة

سجل 10 ملايين و 136 ألف شخص في برنامج " حساب المواطن "  الذي اطلقته وزارة العمل و التنمية الاجتماعية خلال أول أسبوعين فقط من انطلاقه، و هو ما يعادل تقريبا نصف عدد الشعب السعودي، و ترافق مع هذا التفاعل الملحوظ مع البرنامج من قبل المواطنين و المواطنات، انتشار العديد من الشائعات و الأخبار المتضاربة حول آلية عمل البرنامج.  

" حساب المواطن "  و 5 شائعات جديدة

حرص القائمون على برنامج "حساب المواطن" منذ عدة أيام، توضيح أربع معلومات شائعة و غير صحيحة ، و واصل الحساب سرد خمس " شائعات " أو معلومات متداولة غير صحيحة حول آلية عمله، و أوضح في المقابل المعلومة الصحيحة لكل منها، عبر الحساب الرسمي للبرنامج، و هذه الشائعات هي:

 -  أولى هذه المعلومات أشارت إلى أن " المتزوج الساكن مع رب الأسرة في نفس السكن يجب عليه إثبات استقلاليته "، حيث صحح الحساب ذلك بأنه " لا يجب على المتزوج إثبات استقلاليته ".
 
- جاءت ثاني هذه الشائعات المتداولة بأن " قيمة البدل ثابتة " و بين الحساب المعلومة الصحيحة بأن " قيمة البدل متغيرة و ستتم مراجعته بشكل ربع سنوي ".

- انتشرت الاشاعة الثالثة أن " هناك تطبيق رسمي لحساب المواطن "،  و أكد الحساب بأنه لا يوجد تطبيق رسمي لحساب المواطن، و أن البوابة الإلكترونية هي القناة الوحيدة للتسجيل من خلال الرابط ca.gov.sa
 
 
- جاءت رابع هذه الشائعات بأن على المتقدم أن " يُفصح عن الراتب الأساسي بدون البدلات " ، حيث أوضح الحساب أنه يتعين على المتقدم أن يفصح عن إجمالي الراتب مع البدلات و العلاوات الثابتة و المتغيرة.
 

- انتشرت شائعة خامسة تتضمن بأنه " يجب رفع الطلب مرة أخرى عند أي تحديث على البيانات "، بينما أوضح الحساب بأنه " يكتفى بحفظ البيانات بعد التحديث، و أن رفع الطلب يكون فقط مرة واحدة و ذلك عند التسجيل لأول مرة ".

حساب المواطن أول برنامج دعم نقدي مباشر في السعودية

قرارات وزارة العمل الجديدة تحد من معاناة الموظفات

تعرفوا على برامج و  مشاريع جمعية بنيان النسائية الخيرية