امام المسجد النبوي : تهديد المرأة بالطلاق محرم شرعا !

للأسف، يستغل الكثير من الأزواج السلطة الممنوحة لهم برمي يمين الطلاق لتهديد الزوجة على كل كبيرة و صغيرة في حياتهما، في ظل تخوف و قلق الزوجة المسكينة من حدوث الطلاق بالفعل، و تبعات ذلك على حياتها ككل ... و لكن ما لا يعلمه الأزواج أن تهديد المرأة بالطلاق محرم شرعا!

تهديد المرأة بالطلاق محرم شرعا

فقد حذر إمام و خطيب المسجد النبوي الشريف الشيخ صلاح البدير، في خطبته الأخيرة، الرجال من إساءة استعمال حقهم في الطلاق و اتخاذه وسيلة و أداة لاستغلال الزوجة و ابتزازها و جعله سوطا يلوح به في وجه المرأة لإخضاعها و تهديدها و إهانتها، عادا ذلك من الأفعال المحرمة شرعا، و منتقدا للعادات الذميمة التابعة له، كالحلف بالطلاق، و جعل التلفظ به ديدنا و دأبا و عادة.

الحقوق بين الزوجين

أوضح الشيخ البدير أن عقد النكاح مناط الحقوق بين الزوجين يلزم كل منهما معاشرة الآخر بالمعروف و ألا يمطله بحق و ألا يتكره لبذله و تحسين خلقه لصاحبه و الرفق به واحتمال أذاه، مشيرا إلى أن المعاشرة الحسنة و الصحبة الجميلة أقر للعين و أهدأ للنفس و أهنأ لعيش.

إمام المسجد النبوي و نصائحه للأزواج

نصح الشيخ البدير الأزواج بقوله : " أمسكوا نساءكم و لا تبادروا إلى المنازعة و المشاجرة و لا تتعجلوا إلى المفارقة، و لا تسارعوا إلى الطلاق، و لا تبالغوا في تصنع الكراهية و البغض، فكم من رجل استبد به الطيش و حاط به الحمق و عجل و طلق ثم استرجع و ندم و قد فاتته الرجعة و تعذرت عليه العودة".

إمام المسجد النبوي و نصائحه للزوجة المؤمنة

يُذكر بأن إمام المسجد النبوي قد وجه حديثه للزوجة المؤمنة، بقوله: " لا تكوني ممن تأكل لما، و توسع ذما، صخوب غضوب، لا تطيع لزوجها أمرا، و لا تبر له قسما، أحسني إلى زوجك كوني قريبة من مودته مسعفة له عند حاجته، ملبية لندائه و دعوته، نازلة عند رغبته ذاكرة لفضله، و لا تجادليه عند غضبه و سورته، و لا تطاوليه عند حدته و ثورته".