ميدالية الاستحقاق تمنحها السعودية للمتبرعين بالدم

قررت السعودية منح ميدالية الاستحقاق للمتبرعين بالدم وهي أحد الأوسمة الملكية في السعودية، و ينالها أصحاب المبادرات الإنسانية من المدنيين، ولا تمنح لأول مرة إلا من الدرجة الثالثة باستثناء الحالات المنصوص عليها في المادة السادسة من شروط منح وسام الملك عبدالعزيز . ووافق خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز قبل أشهر ماضية على منح 9 مواطنين ومقيم واحد ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثانية لقاء تبرع كل منهم بدمه 50 مرة.

ميدالية الاستحقاق

تمنح الميدالية للمدنيين بأمر ملكي تقديرا لمن قدم خدمات كبرى للدولة أو لإحدى مؤسساتها، أو قام بخدمات أو أعمال ذات قيمة معنوية مهمة، تشمل ثلاث درجات، الأولى مذهبه، والثانية فضية، والثالثة برونزية .

وحصل  في العام الماضي 110 مواطنين سعوديين و 20 مقيما على الموافقة على ميدالية الاستحقاق من الدرجة المناسبة لتبرع كل منهم بدمه ، و تطبق أحكام المواد 5 و6 و7 و8 من نظام شروط منح وسام الملك عبدالعزيز على كل من يرشح لنيل ميدالية " الاستحقاق " أو يحملها، أما تطبيق الأحكام المتعلقة بحالات سحب الميدالية وتنفيذ التدابير المتخذة بشأنها فيجرى وفقا لما جاء في المادة الحادية عشرة من نظام الأوسمة .

أوصاف ميدالية الاستحقاق

  • تكون الميدالية من المعدن مستديرة الشكل قطر دائرتها 35 مليمترا، ويشتمل وجه الميدالية على دائرة من الميناء الخضراء محاطة بخط، توشح في أعلاها بخيوط ويكتب في أسفلها عبارة "المملكة العربية السعودية"، ويكتب وسط دائرة الميناء الخضراء عبارة "الاستحقاق".
  • تعلق الميدالية بشريطة من القماش الموشح طولها 55 مليمترا وعرضها 35 مليمترا ذات لون أبيض في الوسط ولون أخضر في كل من الجانبين بشكل عامودي مرتبطتين بحلقة تمثل العقال ، ويطرز الشعار السعودي في وسط الخط العمودي الأبيض .

إقرأ أيضا

التبرع بالدم يقلل من الإصابة بالسرطان

اليكم فوائد التبرع بالدم