احصائية: 87 سعودية في وظائف دبلوماسية و 275 ألف في وظائف تعليمية

انفتحت خلال السنوات الأخيرة الكثير من مجالات العمل أمام السعوديات، سواء في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص، و من ذلك الوظائف الدبلوماسية، بينما لا زالت الوظائف التعليمية تحتل نصيب الأسد في اختيار السعوديات.

احصائية وزارة الخدمة المدنية

كشف إحصاء رسمي صادر عن وزارة الخدمة المدنية للعام المالي الماضي (1436-1437) أن عدد العاملين في الوظائف الحكومية بلغ أكثر من مليون و178 ألف سعودي بينهم أكثر من 468 ألف موظفة سعودية.
أشار الاحصاء إلى التفوق الذكوري في الوظائف الحكومية على الإناث، باستثناء الوظائف التعليمية التي سجلت السعوديات فيها تقدما على نظرائهن السعوديين، إذ تعمل في الوظائف التعليمية أكثر من 275 ألف موظفة مقابل 228 ألف موظف، وفقا لنتائج الاحصاء الذي نشرته احدى الصحف المحلية.

و جاءت نتائج الاحصاء الخاصة بوظائف السعوديات، كما يلي:

- نالت وظائف السعوديين التعليمية النصيب الأكبر من الوظائف الحكومية بأكثر من 503 آلاف موظف من بينهم 275112 موظفة.

- تعمل 87 امرأة سعودية في الوظائف الدبلوماسية أمام 963 رجلا.

- سجلت الوظائف النسائية رقما قريبا من أرقام الوظائف الرجالية في قطاع أعضاء هيئة التدريس و المحاضرين و المعيدين، إذ تعمل أكثر من 18 ألف موظفة في القطاع مقابل أكثر من 19 ألف موظف سعودي.

- جاءت الوظائف الصحية بمجموع يتجاوز الـ 107 آلاف وظيفة، تشغل المرأة منها 44091 وظيفة.

- غابت المرأة كلياً عن وظائف القضاة و أعضاء هيئة التحقيق و الادعاء العام، المحظور عملها فيها، و يعمل بحسب الإحصاء 1498 قاضيا، إضافة إلى 2118 عضوا في هيئة التحقيق و الادعاء العام.

وزارة العمل السعودية تفتتح ملتقى التجارب الناجحة لعمل المراة

قريباً وزارة التعليم تستبدل الكتب الورقية بأجهزة ذكية