4 طالبات سعوديات يبتكرن روبوت متحركاً لاكتشاف القنابل

في تميز جديد يضاف إلى سجل الطالبات السعوديات المبتكرات و المتميزات، استطاعت 4 طالبات من كلية الهندسة ابتكار مشروع فريد من نوعه، و هو " روبوت متحرك " بمقدوره اكتشاف القنابل و إبطالها.

الطالبات مصممات المشروعات 

كانت الطالبات مصممات المشروع و هن فادية عبود عمير، سارة خضر الجدعاني، مريم عبدالهادي المالكي، و وجدان عبدالله الغامدي، قد استثمرن سوق العمل الصناعي و اثبتن عن جدارة و استحقاق قدرتهن في المساهمة في دفع عجلة التنمية الصناعية.

واوضحت الطالبات في حديث عبر احدى الصحف المحلية، مميزات مشروعهن، و آلية عمله، مشيرات إلى أن دخول البرمجة الحاسبية في مجال الهندسة الكهربائية سهلت كثيرا في تنفيذ المشروعات و القدرة على التحكم بها عن بعد باستخدام التطبيقات الحاسبية الحديثة.

مميزات الـ " روبوت متحرك "

يكتشف الروبوت القنابل عن طريق استشعار وجود أي غاز من الغازات البترولية خاصة غاز النيتروجين الذي يعد مادة أولية في تركيب بعض القنابل ليطلق الروبوت صفارة الإنذار، و يبدأ في إبطال عمل القنبلة باستخدام مضخة مياه ذات ضغط عال.

آلية عمل المشروع

ينقسم المشروع إلى ثلاثة أقسام، و هي:

- القسم الأول الحركة : حيث تنقسم لقسمين و هما قسم العتاد و قسم البرمجة، و العتاد يتم التحكم بحركة الروبوت باستخدام المولدات التي يتم ربطها بعجلات الروبوت و بالبرمجة يتم التحكم في حركة العجلات بربطها بلوحة Arduino و ربطها بحساس بلوتوث لكي يتم التحكم في حركة الروبوت عن بعد باستخدام تطبيق الأندوريد.

- القسم الثاني الاكتشاف : باستخدام حساس ثاني أكسيد النيتروجين (NO2) يتم الاكتشاف عن وجود القنبلة حيث تتكون دائرة الاكتشاف من حساس ثاني أكسيد النيتروجين المرتبط مع جرس إنذار و بمجرد استشعار الحساس لوجود القنبلة ينطلق صوت للتنبيه عن وجودها.

- القسم الثالث الإبطال : هذا الجزء من الروبوت مرتبط مع جزء الاكتشاف و المكون الأساسي لهذا الجزء هو مضخة المياه الكهربائية المرتبطة مع دائرة الاكتشاف، حيث يتمثل دوره في دفع الماء من خزان ماء ممتلئ بالماء بقوة مناسبة لإبطال عمل القنبلة، بمجرد حدوث التنبيه عن وجود قنبلة سيقوم بدفع الماء من الخزان إلى أنبوب يشابه المدفع بحيث يكون موجها نحو الهدف بالقوة المناسبة لإبطاله.

سعوديون يحصدون براءة اختراع لاكتشاف مضاد حيوي

 أول اختراع من نوعه لتقويم الأنف والأذن بلا جراحة من إختراع سعودي

روبروت غواص اختراع سعودي يدهش العالم