كلية لذوي الإعاقة البصرية بالسعودية بالشراكة مع الكلية الملكية البريطانية

تستعد المملكة العربية السعودية لإنشاء مشروع "كلية الأمير سلطان لذوي الإعاقة البصرية" ما سيمثل نقلة في تعليم ذوي الإعاقة البصرية على مستوى العالم العربي والإسلامي، من خلال اتفاقية دولية تعد الأولى من نوعها على مستوى المنطقة. 
 
يأتي إنشاء هذا المشروع بناءً على توقيع جامعة الأمير محمد بن فهد، عقد شراكة مع الكلية الملكية البريطانية التابعة لمؤسسة الأمير تشارلز ولي عهد بريطانيا، لذوي الإعاقة البصرية، ضمن خطة إنشاء كلية الأمير سلطان بن عبدالعزيز التابعة لمؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية. 
 
الكلية الملكية البريطانية
ستقوم الكلية الملكية البريطانية بتصميم المناهج الدراسية لكلية الأمير سلطان، وتحويل هذه المناهج إلى طرق وأساليب تعليم وتعلم ذوي الإعاقة البصرية، كما ستقوم الكلية البريطانية بالإشراف على المخططات الهندسية لمشروع كلية الأمير سلطان والإشراف على عمليات البناء. 
 
علماً بأن وفد رفيع المستوى من الكلية الملكية البريطانية لذوي الإعاقة البصرية قد قام خلال اليومين الماضيين بزيارة إلى جامعة الأمير محمد بن فهد، ومؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية، حيث اطلع الوفد على مرافق ومباني الجامعة وبرامجها الدراسية وأنظمتها الأكاديمية، والالتقاء بالمسؤولين فيها، كما اطلعوا على الموقع المخصص لكلية الأمير سلطان بن عبدالعزيز لذوي الإعاقة البصرية، وتعرفوا على ابرز مبادرات الأمير محمد بن فهد المتعددة.
 
خدمات الكلية 
أوضح مدير جامعة الأمير محمد بن فهد الدكتور عيسى بن حسن الأنصاري، أن هذه الاتفاقية تعد الأولى من نوعها على مستوى المنطقة، خصوصاً وأن الكلية الملكية البريطانية هي من الكليات الرائدة عالمياً في مجال ذوي الإعاقة البصرية، وسيكون إضافة دولية لهذا النوع من التعليم.
 
وأكد أن الكلية ستقدم خدماتها لشريحة ذوي الإعاقة البصرية، إضافة إلى التعليم حيث سيكون هناك الدورات التدريبية وكذلك خدمة المجتمع من خلال تقديم الاستشارات العينية لتشغيل ذوي الإعاقة البصرية في مؤسسات سوق العمل، كما ستقدم الكلية خدماتها لتهيئة سوق العمل لتشغيل هذه الفئة.
 
خطة إنشاء الكلية
يُذكر بأن جامعة الأمير محمد بن فهد، قد وضعت خطة عمل لإنشاء كلية الأمير سلطان لذوي الإعاقة البصرية، وجاري العمل على اعتمادها لتنفيذ هذا المشروع الحيوي الذي يقع على مساحة 30 ألف متر مربع، على شارع الخالدية بالعزيزية.