افضل طرق تنشيط العقل و تقوية الذاكرة

افضل طرق تنشيط العقل و تقوية الذاكرة مسألة لا بد منها، في خضم زحمة الحياة والمشاغل اليومية وسرعة وتيرة الزمن الذي يتطلب منا تشغيل اعضائنا باقصى طاقة وخاصة العقل والتفكير الذي بدأ يتداعى ويشهد تراجعاً نتيجة لغزو التكنولوجيا لكل تفاصيلنا والحاجة لتشغيل دماغنا لحد اقصى.

وقد يعاني البعض من مشاكل في الذاكرة او النشاط الفكري، او قد يشهد تراجعاً فيهما نتيجة الارهاق او كثرة المشاكل والامور الحياتية المنهكة للجسم والعقل، وبالتالي يحتاج هؤلاء الاشخاص للبحث عن افضل السبل لاعادة النشاط والحيوية لذاكرتهم وتفكيرهم، وهو ما سنسلط الضوء عليه في موضوعنا اليوم.

افضل طرق تنشيط العقل و تقوية الذاكرة   

•    فن استرجاع المعلومات:

من افضل الوسائل لتنشيط العقل و تقوية الذاكرة، اذ يساعد استرجاع المعلومات من اسماء و عناوين و تواريخ محددة وحتى ارقام هواتف في تنشيط عمل المخ وابقائه متيقظاً.

•    تعلم اشياء جديدة:

العقل الذي لا يعمل ويتعلم شيئاً جديداً كل يوم وفي كل مناسبة متاحة، يكون كالسيارة التي لا تتحرك فيعطل محركها وتصدأ ولا تعود نافعة لاستخدامها. لذا يحتاج العقل لوقوده من المعرفة وتعلم اشياء جديدة كل يوم، تساعد في تحسين الذاكرة والعقل وتنشيطهما وتحفيزهما لتقبل ومعالجة كافة الامور التي تطرأ عليه من خلال المعلومات والمعرفة المكتسبة على الدوام.

•    التوقف عن كثرة المهام:

اكثر ما يتعب العقل ويضعف ذاكرة الانسان هو القيام بعدة مهام وامور في الوقت ذاته، لتأتي النتيجة غير المتوقع وهي عدم القدرة على انجاز واحدة او اكثر من هذه المهام بنجاح وجدارة كما المطلوب. في حين ان التركيز على مهمة واحدة في وقت واحد والسعي لانجازها يعطي نتيجة افضل ولا يتسبب بضعف وتشويش على العقل والذاكرة.

•    التواصل الاجتماعي:

بمعنى الاختلاط والتحادث مع الناس مباشرة وليس عبر وسائل التواصل الاجتماعي، اذ ان الحديث مع الاخرين والوتاصل معهم يفتح افاقاً جديدة للفكر من خلال تحفيز مناطق جديدة في الدماغ وزيادة قوة الذاكرة وتعلم اشياء جديدة.

•    غذاء العقل:

كما الجسم يحتاج لكفايته من الغذاء للبقاء نشيطاً وقوياً، كذلك العقل يحتاج لغذاء خاص ليبقيه متقداً. لذا عليك التركيز على الاطعمة والمشروبات التي تساعد على تقوية الذاكرة وتنشيط العقل ومنها السلمون والجوز والشاي الاخضر وزيت الزيتون، فضلاً عن عشبة اكليل الجبل والميرمية والفانيلا.

•    النوم والرياضة:

يتأثر العقل كما الجسم من الحرمان من النوم او قلة النوم، ما يؤثر على دوره غي استقبال وتخزين المعلومات بشكل جيد. كما يؤثر الحرمان من النوم على عمل نشاط الخلايا العصبية مؤدياً لضعفها وتدهورها صحياً.

لذا لا بد من النوم الجيد كل ليلة لضمان عقل نشيط وذاكرة قوية، وكذلك الامر بالنسبة لممارسة الرياضة التي تساعد في تحسين الذاكرة وتنشيط العقل من خلال تغذية المخ بالدم.