كيف تتخلصين من الخوف.. بخطوات بسيطة

كيف تتخلصين من الخوف، مسألة محيرة و صعبة لدى البعض خاصة ان كنت تعانين من الخوف الشديد و تحتاجين لطرق و وسائل فعالة و سريعة لمساعدتك في تخطي هذه المشكلة النفسية العصيبة.

لكن لا تقلقي عزيزتي، فالمسألة على صعوبتها يمكن حلها باتباع بعض النصائح و الطرق الفعالة التي لا تضمن لك التغلب على الخوف فقط بل و التخلص منه ايضاً.

كيف تتخلصين من الخوف.. نصائح و طرق

- معرفة الخوف:

الوعي التام بالخوف و ما يسببه من فوضى في حياتنا، سوف يجعلنا اكثر قدرة على معرفة الوسائل و الطرق الافضل لمواجهته و التخلص منه.

- تحديد الخوف:

معرفة ما الذي يخفيك بالضبط و الى اي حد، له أبلغ الأثر في مساعدتك للتخلص من مشكلة الخوف الذي يحيط بك و يعيق حركتك و راحتك. اذ ان تحديد الخوف و مصادره يساعد في استرخائك و سعيك لعلاج مشكلة الخوف بدون اي منغصات.

- العلاج:

العديد من الاطباء النفسيين و الاخصائيين يمكنهم مساعدتك في التخلص من الخوف بشكل مهني و طبي فعال، بشرط ان تختاري مرجعاً طبياً موثوقاً.

- العمل:

اشغال النفس بالعمل يبعد عن تفكيرك الخوف و يزيحه من دائرة تركيزك، و بالتالي تخف وطأة الخوف شيئاً فشيئاً.

- كتابة اليوميات:

لا شيء يساعد في التخلص من الخوف مثل التعبير عنه، فإن كنت تخشين من التصريح للناس عما يخيفك، يمكنك القيام بذلك لذاتك من خلال كتابة يومياتك حول الخوف و مصادره و اوقاته و المشاعر التي يتركها فيك، هذه طريقة اخرى لمعرفة خوفك جيداً و التغلب عليه.

- التنويم المغناطيسي:

هذا النوع من العلاجات منتشر بشكل كبير و يمكنك اللجوء اليه لاعادة برمجة عقلك تجاه افكار ايجابية و اقل حدة تساعد في التخلص من الخوف.

- الحديث عن الخوف:

ليكن حديثك عن الخوف مع شخص او اشخاص تثقين بهم و بأنهم ان لم يكونوا قادرين على مساعدتك في التخلص من الخوف، فإنهم على الاقل يريحونك و يدعمونك.

- تناول طعام صحي:

هل تعلمين ان الطعام الذي يدخل جسمك يمكن ان يكون له تأثير سلبي على مشاعرك؟ اذن حاولي الحصول على طعام متوازن يغذي جسمك و روحك في الوقت ذاته.

- التحلي بالايجابية:

الخوف، مثله كمثل سائر المشاعر السلبية، يهاجم النفوس الضعيفة و المتشائمة. فلا تدعي الخوف يسيطر على عقلك و روحك، بل واجهيه بالتفاؤل و الايجابية و انتصري عليه.

- الصلاة:

ليس افضل من الصلاة للراحة من كافة هموم و امور الحياة، خاصة الامور الصعبة و المزعجة كالخوف مثلاً. فالوقوف بين يدي رب العالمين يعطيك الامان و الراحة النفسية و بيعد عنك شبح الخوف و كل ما يزعجك في الحياة.

كذلك قراءة القرآن تريح القلب و النفس، فلا تترددي في قراءة ما تيسر لك من القرآن الكريم كل يوم او كلما داهمتك مشاعر الخوف.

- ممارسة اليوغا و التأمل:

تساعد تمارين اليوغا و التأمل و التنفس في اراحة النفس و التخلص من التوترات اليومية و كذلك التخلص من الخوف.

ثابري على ممارسة هذه التمارين يومياً خاصة التنفس بعمق و ستلحظين الفرق.

تغلبي-على-الخوف-من-التحدث-أمام-الجمهور

طرق-التخلص-من-الطاقة-السلبية-من-الجسم

أسرار-تعيش-بها-النساء-القويات-تعرفي-عليها