هكذا تكونين حازمة.. وبطريقة إيجابية أيضاً!

ماذا يعني أن تكوني حازمةً؟ هل يعني أن تكوني قاسيةً وجافةً ومتصلبةً في قراراتك؟ هل يعني أن تفرضي أرائك على الآخرين دون إعطائهم فرصة التعبير عن ذاتهم؟ وهل يعني أن تكوني صاحبة القرار الأول والأخير؟
 
ليس بالضرورة، فالحزم شيءٌ مهم لتعَبري عن رأيك وأفكارك دون سيطرة الآخرين عليك وسلبك حرية أخذ قراراتك بنفسك. والحزم شيءٌ فعَال في محيط يقمع الرأي الآخر ويحاول السيطرة عليه بكل الوسائل.
 
إليك عزيزتي يعض الوسائل الناجعة لتكوني حازمةً لكن بطريقة إيجابية لا تؤذي الغير:
 
1. قولي ما تريدين دون خوف: التعبير عن دواخلك لا يشكَل تهديداً لأحد، إلا أن شعر أحدهم بذلك. فالتعبير عن ذاتك وقول ما تشعرين وتفكرين فيه يساعد الآخرين على فهمك وفهم ما تحاولين إيصاله من رسائل أو مقترحات قد تعود بالنفع عليك وعليهم. لذا لا تترددي في قول ما ترغبين بالتصريح به بدبلوماسية وطريقة متقنة.
 
2. الحزم مع الأهل والأصدقاء: قد تستغربين، لكن المقربين منا هم أكثر الأشخاص الذين لا نستطيع فرض حزمنا ورأينا في محيطهم، والسبب قد يكون نابعاً من عاطفتنا تجاههم أو خوفنا على مشاعرهم. لذا كوني مراعيةً لمن تحبين لكن في نفس الوقت كوني حازمةً معهم إن استدعت الحاجة، فكثيرٌ ممن نحب قد يؤذينا من غير قصد أو بقصد، وتساهلنا معهم قد يزيد من تماديهم هذا.
 
3. تعلَمي قول "لا": هذه الكلمة قد تبدو سلبيةً في محتواها، لكنها لا تلغي أبداً الحاجة إليها. فالإذعان والرضوخ لكل ما يُقال أو يُفرض علينا يجعلنا في حال تشتت وضياع وإحباط. تعلَمي متى وكيف تقولين "لا" عندما تستدعي الحاجة لها، كي لا تتمادي في تلبية أمور ومهام لا تحبينها من الأساس.
 
4. حافظي على مبادئك ومعتقداتك: قول "أنا" لا يعني العنجهية وحب الذات، هو ببساطة يعبَر للشخص الآخر الذي يحاول فرض رأيه على رأيك وإلغاء معتقداتك ومبادئك عن أهمية ما تحاولين قوله أو ما تتمسكين به في الحياة. هو ببساطة أكبر، تعبيرٌ عنك وعن حقك في الإلتزام ببعض المبادئ والتوجهات التي ترينها ملائمةً لك حتى ولو لم تكن ترضي الآخرين.
 
5. إكسري القواعد: التي قد يضعها البعض ويطلب منك الإلتزام بها دوماً، كأن تختار صديقتك المطاعم الغالية التي لا يمكنك تحملَ أسعارها أو أن يبادر زوجك لاختيار نشاط نهاية الأسبوع أو الأماكن التي تقصدونها في الإجازات. بادري بطرح بدائل تناسبك أيضاً، من دون أي قسوة أو جفاء مع الشخص الآخر، شارحةً أسبابك لهذه البدائل والفوائد التي يمكنكما جنيها معاً منها.
 
6. عبَري عن طموحاتك: في العمل، لا بدَ من التعبير عن طموحاتك والسعي لعمل أفضل أو منصب أعلى أو زيادة في الراتب. هذه حقوقٌ طبيعية لك في حال كنت موظفةً نشيطة وتستحقين التشجيع والترقية، لكن حاولي شرح أسبابك ودوافعك وراء هذه المطالب كي لا تظهري بمظهر المتسلق أو الساعي وراء المناصب والمال فقط دون السعي وراء البذل في العمل.
 
7. لا تتساهلي بحقوقك: إن كان من ناحية الحصول على منتج جيد دون خدوش، أو عدم السماح لأحد بتجاوزك في طابور دفع الفواتير، من حقك أن تقولي لمن يحاول تجاوزك أو استغلالك أنه حقك ولن تتساهلي أو تساومي عليه. ومجدداً: بطريقة إيجابية لا منفَرة.