10 طرق سحرية لتنظيف المطبخ بالخل

يعد الخل بنوعيه الأبيض و الأحمر منظف و ملمع و معقم طبيعي ، يمكن إستخدامه لعدة إحتياجات في مطبخك ، ومنها التالي:

  1. الخل ملمع و معقم للأواني المنزلية ، حيث يمكن إستخدامه مع الماء و الصابون لغسل الصحون و الملاعق و الشوك ، حيث يعمل على تلميعها و لا يترك فيها أي أثر أو رائحة . كما يعمل على تنظيف السكاكين و المقصات و جليها ، حيث يذيب الخل الصدأ و الدهون و المواد العالقة عليها ، حيث تمسح الأدوات أو تنقع بالخل لمدة 5 دقائق و من ثم تجفف بقطعة قماش جافة .
  2. تلميع الأثاث الخشبي و التخلص من بقع الماء و الأملاح ، فيعد الخل منظفاً سحريا لإزالة البقع عن الأسطح الخشبية ، فيمكن مزج مقدار واحد من الخل مع مقدار مشابه من زيت الزيتون ، حيث تنقع البقع لدقيقتين قبل مسحها بمزيج الخل و زيت الزيتون لتعود لامعة و خالية من البقع .
  3. الخل يمنع العفن و يعيد الحياة للسجاد المتعب ، حيث يمكن مسحه بقطعة مبللة بالخل و الماء لتنظيف السجاد من دون الحاجة لشطفه بالماء من بعد ، حيث تتبخر مادة الخل من بعد التنظيف كما تحفظ نسيج السجاد لامعا و نظيفا و عصيا على إلتصاق الأوساخ و الأتربة عليه .
  4. الخل لتلميع القدور و الأواني المعدنية ، حيث يعمل الخل على التفاعل مع البقع المسببة لتأكسد المعادن المختلفة مثل النحاس و الألمنيوم ، و بذلك بإمكانك تلميع القدور و الأواني و الملاعق و الشوك بالنقع بالخل و الصودا ، حينها ستلاحظين فوران المادة و تفاعلها مع المعادن ، و من ثم تغسل لتعود ناصعة و لامعة .
  5. الخل للتخلص من البقع و الدهون على الطباخ و الفرن و المايكروويف ، حيث ترش أسطح الأجهزة بالخل و إنتظاره لفترة كي يذيب جزيئات الدهون ، ثم تفرك بالأسفنجة و الصابون و تجفف بقطع قماش جافة .
  6. الخل لتصريف المياه في مجاري الصرف الصحي ، حيث تستخدم تفاعلات الصودا و الخل لفتح مصارف الماء في المطبخ بطريقة صحية و إقتصادية ، حيث تسكب كمية من الخل بعد ترك الصودا الجافة لتتفاعل مع المخلفات العالقة في مجاري الصرف لكي تسلكها و تقتل البكتيريا المسببة للرائحة الكريهة فيها .
  7. الخل لتعقيم الأسطح ، و ذلك لتجنب نمو البكتيريا و الميكروبات على أسطح العمل في المطبخ ، تمسح أسطح الطاولات و المغاسل و لوح الفرم بنوعية مركزة من الخل من بعد الإستخدام ، و هذا يمنع تراكم الأوساخ و الجراثيم عليها .
  8. الخل للتخلص من التكلسات داخل الأباريق ، حيث تنقع أباريق غلي الماء و الشاي و القهوة بالخل و الماء الدافيء لمدة 24 ساعة للتخلص من تكلسات الملح و الماء المغلي بطريقة سهلة تصل إلى جميع الزوايا الداخلية للأواني المعدنية .
  9. الخل و الماء يعدان خليطا مثاليا لتنظيف باطن المجمدة و الثلاجة ، حيث يعملان على تعقيم الأسطح و حمايتها من نمو أي فطريات أو جراثيم .
  10. يعد الخل معقم جيد للتخلص من المواد الكميائية العالقة على الخضروات و الفواكه من مبيدات الحشرات و الأسمدة ، حيث تنقع الفواكه و الخضروات بالماء و الخل لفترة 10- 15 دقيقة قبل إستهلاكها .

قوانين المطبخ.. يمكن كسرها بهذه الحالات

طرق سليمة لحفظ الأطعمة في أكياس البلاستيك.. منعاً للسرطان!

نصائح منزلية لورطات ست البيت الفجائية!