طرق سليمة لحفظ الاطعمة في أكياس البلاستيك.. منعاً للسرطان!

تعتبر تعبئة الأغذية الساخنة كالخبز في الأكياس البلاستيكية من الممارسات الخاطئة التي يستخدمها البعض في حفظ الأطعمة ، و تعد هذه الطريقة من الطرق الخطيرة و التي تؤثر سلبا على صحة الإنسان وتعرضه لأمراض السرطان و الكلى .

العلاقة بين السرطان وأكياس البلاستيك

هناك أغلفة من البلاستيك تحتوي على إضافات مثل مضادات التحلل بفعل الأشعة فوق البنفسجية، وخافضات اللزوجة ، و الكهرباء الساكنة ، والملدنات ، و مواد التلوين ، و مضادات الأكسدة للبولي إثيلين منخفض الكثافة وغيرها، والتي يمكن أن تتحرر من المادة البلاستيكية وتنتقل إلى الغذاء الملامس، خصوصا في حال توفرت عوامل تساعد على انتقال هذه المواد مثل ارتفاع درجات الحرارة خصوصا خلال فصل الصيف، والتعرض للأشعة فوق البنفسجية الناتجة عن أشعة الشمس، وطبيعة الغذاء الملامس إن كان دهني أو حمضي ، وبالتالي يمكن للمواد الكيميائية المضافة أن تنتقل إلى جسم الإنسان مع الغذاء وتشكل خطرا على الصحة.

لذا من المهم  البحث عن الأكياس البلاستيكية المصنوعة من عديد الإيثلين وهي الأكياس الشفافة أو التي عليها طباعة خارجية بأنها مخصصة للغذاء-Food grade و التي تعتبر  من أكثر أنواع مواد التعبئة والتغليف استخداما لحفظ الأغذية بشكل عام و منتجات المخابز على وجه الخصوص .

فيجب تجنب استخدام أكياس البلاستيك في حفظ الخبز الساخن ، نظرا لاحتمالية  امتصاص الخبز لمواد البلاستيك الضارة والتي ستؤدي لخلل في هرمونات الجسم و بالتالي تؤثر على الكلى و الكبد و تنشط نمو الخلايا السرطانية .

الحماية من أكياس البلاستيك

من المهم أن نعرف أن الأكياس الملونة غير الشفافة ليست مخصصة لتعبئة الخبز و ملامسة الأطعمة مباشرة ، لكنها تعد مادة تغليف ثانوية للحفاظ على الأطعمة وبالتالي الحفاظ على صحتنا .

و من المهم الانتظار حتى تنخفض درجة حرارة الأطعمة قبل وضعها في الأكياس البلاستيكية المخصصة لهذا الغرض .

كما يجب معرفة مدى انتقال مواد كيميائية من البلاستيك للغذاء و إن كانت ضمن الحدود المسموح بها للهجرة طبقاً اللائحة الفنية السعودية الخليجية رقم GSO 1863  و المذكورة على عبوات المواد الغذائية  و المواصفات القياسية السعودية/ الخليجية رقم GSO 2362 .

كيف نخزن الأطعمة الساخنة للحفاظ على صحتنا  

  • يجب ترك الأطعمة و الخبز بالذات حتى يبرد إلى درجة حرارة الغرفة (25 درجة مئوية) قبل تعبئته
  • تتم تعبئة الاطعمة الساخنة و الخبز في عبوات صحية ومناسبة وجافة وخالية من العيوب تكفل حمايته والمحافظة على خواصه الطبيعية وصلاحيته للاستهلاك الآدمي .
  •  أن يكون المنتج في العبوة الواحدة من نوع وحجم واحد وتم تصنيعه في آن واحد
  • أن يتم تخزينها بعيدا عن الرطوبة و أشعة الشمس و مصادر التلوث والروائح غير المرغوبة.
  • التحقق من ملائمة مادة التعبئة والتغليف الأطعمة المعبأة سواء كان دهني  أو حمضي
  • عدم تعبئة الأطعمة في الأكياس البلاستيكية وهي ساخنة مثل الخبز .
  • يجب أن لا تستخدم  الأكياس الملونة غير الشفافة تعبئة الأطعمة و الخبز و ملامسة الأطعمة مباشرة .

إقرأ أيضا

للأم لسلامة أسرتك لا تضعي هذه الأطعمة في الثلاجة

أفكار ذكية لحفظ الخضروات والفواكه لأطول مدة

الوقاية من السرطان بالأطعمة