6 أطعمة ومشروبات تسبب إنتفاخ البطن

هناك أطعمة ومشروبات تسبب إنتفاخ البطن ، و يعاني الكثير من هذا الانتفاخ بشكل يومي دون أن يعلموا بأن من أهم أسبابه هي الأطعمة والمشروبات التي نتناولها يوميا.

إنتفاخ البطن تسببها هذه  الأطعمة والمشروبات

هناك أطعمة ومشروبات تسبب إنتفاخ البطن بسبب صعوبة هضمها و دسامتها منها

الخبز الأبيض

ويعود سبب إنتفاخ البطن حين تناول الخبز الأبيض هو صعوبة هضمه ، مما يولد اضطرابات في الجهاز الهضمي ، لذا ننصح بتناول الخبز ذو القمح الكامل أو خبز النخالة ، فالألياف تسهل الهضم و تمنح الشعور بالشبع ، وبالتالي سهولة فقدان الوزن .

الخضراوات النيئة

كل الخضروات مفيدة ، ويفضل تناولها لفوائدها الصحية إلا أن ( القرنبيط، البروكلي، والملفوف) تسبب إنتفاخ البطن ، حيث أنها تحتاج لوقت طويل في الهضم فيؤدي إلى تخمرها ومن ثم إبطاء عملية الهضم وإطلاق الغازات، مما يتوجب تناولها مطبوخة ليسهل هضمها ، و الملفوف بالذات الأكثر سببا في انتفاخ البطن ، نتيجة زيادة كمية الغازات في الأمعاء ، و لتفادي مثل هذه المشاكل الهضمية ، ينصح بتناول الملفوف مطبوخا مع أنواع أخرى من الخضر لمساعدة المعدة على هضمها بيسر.

مشتقات الألبان

أفضل مشتقات الألبان والتي تحمي من إنتفاخ المعدة هو الزبادي فقط ، كونه يحتوي على اللاكتوز ، أما منتجات الألبان مثل الحليب والقشدة فهي لا تحتوي على اللاكتوز ، وهو نوع من السكر يتطلب هضمه تفاعلا مع الإنزيمات ، وبما أنه يصعب هضم المنتجات اللبنية، في حال لم تتوفر في الجسم الكميات اللازمة من اللاكتاز، ينصح بتناول الزبادي  المصنوع من الحليب المخمر، أو حليب الصويا واللوز .

المشروبات الغازية

تؤدي المشروبات الغازية لإنتفاخ البطن ، كونها غنية بالغاز ، ما يجعلنا نشعر بانتفاخ البطن عقب تناولها .

البقوليات

تتسبب البقوليات بإنتفاخ المعدة ، لذا يفضل ترك البقوليات منقوعه في المياه طوال الليل ، ثم طهيها وانتظار أن تصبح قشرتها رطبة لتفادي انتفاخ المعدة .

الأطعمة الدسمة

خصوصا الأطعمة المقلية والمليئة بالدهون و البسكويت و الكيك ، كونها تحتاج وقت طويل لهضمها ، فتبقى فترة أطول في المعدة، مما يؤدي إلى شعورك بالثقل والتخمة والإنتفاخ .

إقرأ أيضا

تعانين من إنتفاخ المعدة إليك النصائح الأكيدة لعلاجه

تجنبي إنتفاخ المعدة قبل الزفاف بهذه النصائح

أعراض القولون الهضمي تعرفي عليها بالتفصيل