في ذكرى وفاتها..محطات في حياة زيزي البدراوي التي رفضت الزواج من عبد الحليم!

اربع سنوات مرت على رحيل الفنانة المصرية زيزي البدراوي والتي توفيت في 31 ديسمبر عام 2013 بعد صراع مع مرض السرطان اصاب رئتيها. الفنانة الراحلة  اشتهرت بأنها  نجمة أفلام "الرومانسية" المصرية في ستينيات القرن الماضي، وقد تركت علامات بارزة في تاريخ السينما المصرية من خلال مشاركتها بعشرات الأفلام مع اشهر النجوم.

وبمناسبة ذكرى وفاتها الرابعة، نستذكر معكم ابرز المعلومات والمحطات في حياة زيزي البدراوي:

اسمها الحقيقي فدوى جميل البيطار وهي من مواليد 9 يونيو عام 1944 ونشأت وترعرت في مدينة القاهرة، وبدأت العمل السينمائي في عمر الـ 13 عاما بعدما اكتشفها المخرج عز الدين ذو الفقار فنيًا عام 1957 وقدمها فى فيلم "بور سعيد" بدور صغير.

زيزي البدراوي

لفتت موهبتها انظار المخرج حسن الإمام الذي اختار لها اسم زيزي على اسم ابنته منذ فيلمها الثاني معه "عواطف" عام 1958، ليقدمها فى العديد من الأعمال السينمائية، ومنها "سبع بنات"، وفيلم "شفيقة القبطية".

زيزي البدراوي ونقمة جمهور العندليب

استطاعت ان تحصل على دور البطولة المطلقة مع كثير من نجوم عصرها مثل العندليب عبد الحليم حافظ وسعاد حسني في فيلم "البنات والصيف"، و"آخر شقاوة "مع الفنان أحمد رمزي، و"سجين الليل" مع الفنان شكري سرحان .

مشاركتها مع عبد الحليم في فيلم "البنات والصيف" عام 1960 عرضها لانتقادات واسعة من الجمهور وذلك لأنها جسدت في الفيلم شخصية الفتاة التي ترفض حب عبدالحليم لها بسبب فقره، وهو الدور الذي أصابها بـ"لعنة" عبدالحليم حافظ كما أسمتها الصحافة وقتها، حيث تسبب في كره الجمهور لها.

زيزي

شاركت في أكثر من 140 عملاً سينمائياً وتلفزيونياً وإذاعياً، كان من أبرزها افلام: "حب حتى العبادة" العام 1960، "شفيقة القبطية" العام 1963، و"امرأة على الهامش" في العام ذاته، واختتمت علاقتها بالسينما بفيلم "على جنب يا أسطى" عام 2008.

من المسلسلات التي شاركت بها : ليالي الحلمية، الغفران، شيء في صدري، والمال والبنون، "كلمة حق" (2008) مع ميرفت أمين، و"قضية معالي الوزيرة"(2012) مع إلهام شاهين، و"سمارة" (2011) مع غادة عبد الرازق، و"تلك الليلة" (2012) و"بابا نور" (2010) مع حسين فهمي، و"أفراح إبليس" (2009) مع جمال سليمان.

زيجاتها ومرضها ووفاتها

تزوجت زيزي البدراوي لأول مرة من المخرج عادل صادق عام 1966 بعد أن تعارفا خلال فيلم "حبي فى القاهرة" ووقع الانفصال بعد سنوات قليلة، ثم تزوجت مرة ثانية من المحامي توفيق عبد الجليل وأيض لم يستمر الزواج طويلا ولم تنجب من الزيجتين أبناء.

تعترف زيزي البدراوي بأنها كانت دوما شرهة للتدخين بدرجة كبيرة، وقالت بأكثير من تصريح صحافي لها بأنها كانت تُدخن 100 سيجارة يوميا.

في 30 ديسمبر 2013 تعرضت لأزمة صحية شديدة نقلت على أثرها إلى إحدى المستشفيات جراء معاناتها من سرطان الرئة وأمراض القلب وضيق التنفس والشلل الرعاش، لتغادر عالمنا في اليوم التالي عن عمر  69 عاما.