تزوجت من فريد شوقي وانجبت 3 بنات..معلومات عن هدى سلطان بذكرى ميلادها

تعد الفنانة الراحلة هدى سلطان واحدة من أهم ممثلات السينما المصرية ومن نجمات الزمن الجميل التي مثلت العشرات من الأفلام مع كبار الفنانين في مصر ومن أبرزهم الفنان الراحل فريد شوقي الذي تزوجته لنحو 10 سنوات..ويصادف اليوم ذكرى ميلادها، وبهذه المناسبة تذكروا معنا ابرز المحطات في مشوار حياتها:

الممثلة هدى سلطان ولدت في مدينة طنطا، واسمها الحقيقي بهيجة عبد السلام عبد العال، تزوج والدها 3 مرات، وأنجب من زيجاته الثلاث 25 طفلا، وشقيقيها كل من الفنان محمد فوزي والمطربة هند علام.

هدى سلطان

احبت التمثيل والغناء منذ صغرها خصوصا بعد دخول شقيقها محمد فوزي هذا المجال، الا انه رفض رفض بشدة أن تسير على نهجه وقاطعها لسنوات طويلة، لكنه عاد وصالحها بعد تعرضه لأزمة صحية.

بداية مشوارها الفني

اولى لقاءاتها مع الجمهور كان عام 1937 حيث غنت في إحدى حفلات المدرسة التي أقيمت على مسرح البلدية فى طنطا لأم كلثوم  فصفق لها الجمهور بحرارة مما ضاعف حماستها لخوض المجال الفني.

خطت خطواتها الأولى نحو السينما عام 1950 وكان الفيلم الأول لها "ست الحسن" ثم توالت مشاركاتها لتصل الى أكثر من 100 عمل فني ما بين أغاني و أفلام و مسلسلات.

هدي سلطان

اشتهرت هدى سلطان في العشرين سنة الأخيرة من حياتها بأدوار الأم في المسلسلات التلفزيونية وكان من أشهرها قيامها بدور أمينة في مسلسل "بين القصرين" عن رواية نجيب محفوظ.

من أشهر افلامها  التي قدمتها "امرأة على الطريق" و "عودة الابن الضال" للمخرج المصري الشهير يوسف شاهين و"بيت بلا حنان" و "نساء محرمات" و "الاختيار" و "شيء في صدري" و "علاقة خطرة"، ومن مسلسلاتها "نجم الموسم" و "زينب والعرش" و "أرابيسك" و "الليل وآخره" مع الفنان يحيى الفخراني و "زيزينيا" و "للثروة حسابات أخرى".

زيجاتها وأولادها

تزوجت الفنانة هدى سلطان حوالي 5 مرات، وكان أول أزواجها محمد نجيب وانجبت منه ابنتها الاولى ثم انفصلا  بسبب غيرته الشديدة عليها بعدما اشتهرت في عالم الفن، ثم تزوجت من المنتج السينمائي فؤاد الجزايرلي، وبعدها تزوجت فؤاد الأطرش وهو شقيق كل من فريد الأطرش وأسمهان، اما زوجها الرابع فكان من وحش الشاشة فريد شوقي وكانت زيجتها الخامسة من المخرج المسرحي حسن عبد السلام.

شكلت ثنائيا فنيا ناجحا مع فريد شوقي، وصمد زواجهما قرابة نحو 15 عاما، وانجبت منه ابنتان هما: ناهد فريد شوقي (والدة الممثلة الشابة ناهد السباعي)،  ومها فريد شوقي.

معاناتها مع المرض ووفاتها

ارتدت هدى سلطان الحجاب في سنوات عمرها الأخيرة بعد ان قامت بأداء العمرة، وتوفيت عام 2006  عن عمر ناهز الثمانين عاما بعد صراع طويل مع مرض السرطان.