تعرفوا على كريمة عبود أول مصورة في تاريخ فلسطين

كريمة عبود أول مصورة في تاريخ فلسطين، اسمها مرادافا لامتهان النساء هذا العمل هناك، حيث ولدت رائدة التصوير الفوتغرافي الفلطسيني النسائي في نهاية القرن التاسع عشر "عام 1896"، وذاع صيتها منذ عشرينيات القرن العشرين وتركت إرثا هائلا من مئات الصور التي تؤرخ لتلك الحقبة  .

من هي كريمة عبود؟

ولدت كريمة عبود في الناصرة، وحقت حلمها باحتراف التصوير بعد أن أهداها والدها كاميرا وكانت حديث الناس بمهنتها المغايرة، ولكنها نجحت في اقناع العائلات المحافظة في التقاط صورا للنساء في الاستديو الخاص بها الذي كان وجهة الكثيرين، وبهذا حافظت بصورها على إرث ضخم من صور نساء فلطسين في تلك الفترة بزيهم التقليدي، وهو الأمر الذي تأكد عام 2006، حيث عثر على صورا كانت مختفية لها من قبل جامع مقتنيات .

صور كريمة عبود

انجازات كريمة عبود

وقد احترفت كريمة عبود ذات الأصول اللبنانية، مهنتها في سن السابعة عشرة، ولم تكتف فقط بتصوير الأشخاص، ولكن مهمتها التي عشقتها كانت تصوير الطبيعة والمنازل والأحياء بمختلف أنواعها، وهي هنا دون أن تدري صنعت تاريخا بصريا موازيا، ومهما لمظاهر الحياة في فلسطين في ذلك الوقت.. اللافت أن تاريخ وفاة كريمة عبود غير معروف فهناك من يؤكد أنها فارت الحياة في عمر الـ44 عاما وماتت صغير عام 1940، فيما يعتمد آخرون تاريخا آخر لرحيلها وميلادها وهو "1893 – 1955"، أي أنها عاشت 62 عاما .