صور: مجادلة تاريخية بين توركان وزبيدة حول أصل السلاجقة فى سمرقند

وسط اصرار الجارية روعة المرافقة لعمر الخيام "يوسف الخال" على أن من رأتها فى السوق كانت مولاتها الأميرة آتون خاتون، وافق عمر أن تذهب برفقة جرذ السوق إلى الحوانيت الموجودة فى المدينة لسؤالها لبيان إذا كانت هي أم لا.

جدال تاريخي

الملكة توركان ذهبت لزيارة زبيدة فى السجن الذي أودعته فيه بعد أن تمكنت من الملك، وعندما رأت صورة أحد الفرسان معلقة على الحائط، أخذت تسأل زبيدة عن هوية صاحب الصورة، ودخلا الثنائي فى مجادلة تاريخية عن السلجوق بن دقاق مؤسس دولة السلاجقة وهي السلالة التركية التى تنحدر من قبيلة قنق التي تنتمي بدورها إلى مجموعة أتراك الغز، والتى حكمت الكثير من البقاع منذ قيامها عام 1037، إلا أن توركان أكدت أن دولة السلاجقة قائمة على أسلوب المكر والخداع وقط الطرق، تلك الحيل التى تمكن من خلالها السلاجقة من الوصول للحكم.

فيما أمر الملك سلطان شاه وزيره نظام الملك بتجهيز موكب كبير رفيع الشأن للذهاب إلى سمرقند لإحضار ابنته آتون خاتون للعيش معه فى القصر، لكنه لا يدري أنها تعيش فى احد الحوانيت على مقربة منه فى سوق اصفهان، تغني وتجني المال لصالح احد النخاسين الذي يستعبدها.

مسلسل «سمرقند» بطولة عابد فهد، يوسف الخال، ميساء مغربي، أمل بوشوشة، يارا صبري،شيماء سبت، ﺗﺄﻟﻴﻒ محمد البطوش، ﺇﺧﺮاﺝ إياد الخزوز.