7 محطات لا تنسى في حياة الراحل سيد زيان

اكثر من 170 عملا قدمها الراحل سيد زيان فعلى مدار 40 عاما هي مدة عطاءه الفني قدم علامات في السينما والمسرح والتليفزيون والاذاعة من غير الممكن تجاهلها، وكان اخر اعماله عام 2003 بمسلسل "ابيض في ابيض"، وبعدها احتجب بسبب اصابته بجلطة في المخ.

سيد زيان

1-في بداية انطلاقه في ستينيات القرن الماضي اشتهر بدور نجاتي المسحراتي في مسلسل "يوميات نجاتي المسحراتي"، وحينها لفت الانظار بقدرته على الاضحاك وخفة دمه كفنان مبتدئ.

2-ثم كانت انطلاقته المسرحية حينما اكتشفه الراحل فؤاد المهندس وقدمه في شخصية زربيخ في مسرحيته الشهيرة "سيدتي الجميلة"، واستعان به فيما بعد في افلامه ومن بينها "العتبة جزاز".

سيد زيان وفادية عبد الغني

3-سيد زيان الذي كان يتميز بصوت قوي وكان يؤدي المووايل بشكل مؤثر جدا استغل المخرجون موهبته في الغناء من خلال اداءه لبعض المقاطع في افلامه ومنها "مدرسة المشاغبين" عام 1973.

4-ثم جاءت في بداية الثمانينات مرحلته مع عادل امام وقدم معه عام 1983 واحدا من اشهر ادواره وهو خليل الغبي في فيلم "المتسول"، وبعدها بعامين شارك ايضا في واحد من اهم الافلام هو "عفوا ايها القانون".

سيد زيان وسمير صبري

5- وتعتبر الثمانينات هي مرحلة التألق الكبرى في حياة سيد زيان وشارك خلالها كبار النجوم اعمالهم مثل دور المستكاوي في فيلم "البيه البواب" مع احمد زكي، ثم عام 1988 قدم دورا تليفزيونيا مهما هو النونو في المسلسل الذي لا ينسى بدوره "الراية البيضا" امام الراحلة سناء جميل.

6- جاءته فرصة للتألق مرة أخرى ضمن مسلسل "المال والبنانون" بدور حنفى القص زوج بيسة، وهنا برع في مزج الاداء الكوميدي بالشجن عن طريق شخصية الشخص الفقير المغلوب على امره والذي يرتكب جرائم من اجل حاجته للمال رغم معدنه الطيب.

7- ورغم ان سيد زيان لم يكن من نجوم الصف الاول تليفزيونيا او سينمائيا لكنه كان يخطف الكاميرا باداءه، فيما كانت تظهر نجوميته بشدة وسيطرته في المسرح، حيث كان نجم مسرحي قوي، ومن تهم اعماله "العسكري الاخضر" عام 1993،  وبعدها "واحد لمون والتاني مجنون"، و"وأي أند يو هنجننوه" التي عرضت عام2001.