في عيد ميلادها: 10 محطات في حياة صفية العمري

في العشرين من يناير عام 1949، ولدت النجمة القديرة صفية العمري، وما بين لحظة الميلاد وحتى الآن، شهدت حياتها العشرات من التحولات الصاخبة، فلم تكن البدايات توحي أبدا بأنها ستكون ضمن أجمل نجمات الدراما المصرية، واحتفالا بعيد ميلادها تقدم لك "هي" أهم 10 محطات في حياة إليزابيث تايلور العرب.
 
1- صفية مصطفى محمد العمري من مواليد مدينة المحلة بدلتا مصر في عائلة من 6 شقيقات.
 
2-النجمة صفية العمري ظلت طوال حياتها الدراسية بعيدة عن الأضواء وتخرجت من كلية التجارة جامعة الإسكندرية، ولكنها رفضت العمل بمجال المحاسبة.
 
3-مع رواج العلاقات المصرية الروسية تعلمت صفية العمري اللغة الروسية وعملت بالفعل كمترجمة فورية في المؤتمرات الدولية.
 
4-الصدفة أوقعتها أثناء مشاركتها في أحد المؤتمرات للتعرف على الفنان جلال عيسى الذي تزوجها وأنجبا ولدين وليد- أحمد، وأقنعها باحتراف التمثيل ثم انفصلا.
 
5-"العذاب فوق شفاه تبتسم" أول أعمالها للسينما المصرية عام 1974 أمام النجم محمود ياسين والنجمة نجوى إبراهيم، بعدما تحمس لها المنتج رمسيس، ولكنها عرفت طريق الشهرة عبر مسلسل "الأيام" 1977 الذي صنع نجوميتها وشهرة الراحل أحمد زكي.
 
6-قدمت بطولة العمل الدرامي الأول لنجم الكوميديا عادل أمام "أحلام الفتى الطائر" عام 1978، وتعاونت معه فيما بعد في فيلم "على باب الوزير"، بعدما قامت ببطولته أولا في مسلسل إذاعي عام 1981.
 
7-تعد ليالي الحلمية أشهر أعمالها الفنية على الإطلاق بشخصية  نازك هانم السلحدار بدءا من العام 1987.
 
8-تعد واحدة من نجمات قليلات قمن ببطولة فيلم أمام الفنان العالمي عمر الشريف بعد مشواره العالمي، عندما قدما معا "المواطن مصري" بمشاركة الفنان عزت العلايلي.
 
9-لها فيلم قصير لم يعرض حتى الآن بعنوان "خمسة جنيه" أنتج عام 2010.
 
10-تم اختيارها كسفيرة للنوايا الحسنة بالأمم المتحدة عام 1997 ولكنها اعتذرت عن منصبها في عام 2006 احتجاجاً على صمت المنظمة تجاه جرائم الحرب على لبنان.
 
يتردد دوما أنها تعاني من جراحة تجميل فاشلة لشد الوجه، ولكن الحقيقة أنها عولجت بالخطأ من مرض العصب السابع مما اضطرها لتلقي جلسات علاج كهربائية، ولكن إهمال الطبيب الذي أعطاها جرعات زائدة تسبب لها في تشوه بالوجه.