أم كلثوم أشهرهن: مطربات سبقن نداء شرارة للغناء بالحجاب

حجاب النجمات حيث بات حجاب المطربة الشابة نداء شرارة "الفائز الحقيقي" بجائزة برنامج "أحلي صوت"، وكادت شهرته تطغى على شهرتها، ومستقبله فوق رأسها أهم من خطوتها القادمة في عالم الغناء، برغم أنها ليست أول مطربة تواجه الجمهور بالحجاب أو غطاء الرأس، فالمسيرة طويلة لأشهر نجمات الغناء وفى مقدمتهن كوكب الشرق أم كلثوم.
 
السيدة أم كلثوم أثارت ضجة مماثلة رغم ضعف وسائل الإعلام وقتها، عندما ظهرت للمرة الأولى بالحجاب والعقال، وظلت لفترة طويلة تغني بالزى التقليدي للفلاحات خاصة وأنها لم تكن تغنى إلا المدائح النبوية والموشحات، ولم تخلع العقال والحجاب إلا بعد تغيير فرقتها وبدء تقديم أغانيها العاطفية الشهيرة.
 
أشهر مطربة بدأت واستمرت ولا زالت محجبة هي المطربة المصرية عايدة الأيوبي التي تقدم فقراتها الغنائية بالحجاب والعزف على العود، وهى تقدم أغنيات وطنية ودينية وإنسانية، وترفض التخلي عن حجابها ولا تراه عائقا بينها وبين الغناء والأضواء.
 
المطربة الكبيرة نجاح سلام رفضت اعتزال الفن عندما اتخذت قرارها بارتداء الحجاب، واستمرت في الغناء ضمن حفلات مهرجان الموسيقي العربية.
 
المطربة الكبيرة "الحاجة ياسمين الخيام" عانت طويلا من أزمة خلع الحجاب خاصة وأنها ابنة  شيخ المقرئين محمد خليل الحصري ، ولهذا عادت لارتداء الزى المحتشم مع الحجاب، وتمسكت لفترة طويلة بالغناء خاصة في حفلات الليالي المحمدية التي تقام سنويا في ذكرى المولد النبوي الشريف.
 
المطربة شاهيناز واحدة من اشهر مواهب برامج اكتشاف النجوم وتوقع لها الموسيقار حلمي بكر مستقبلا فارقا في عالم الموسيقى خاصة وأنها تتمتع بالصوت والجمال، وقد حاولت الجمع بين الغناء والحجاب بعدما اتخذت قرارها بالحشمة، ولكن فشلت تجربتها وانتقلت بعدها لتقديم البرامج الاجتماعية.
 
المطربة منى عبد الغنى من أفضل المواهب التي اكتشفها الموسيقار الراحل عمار الشريعي، واللافت أن أعضاء الفرقة بالكامل اعتزلن الغناء بعد الحجاب، ولكن منى تميزت بالتوسع في نشاطها الفني والأكاديمي، فقد احترفت بجوار الغناء التمثيل وتقديم البرامج كما أنهت درجة الدكتوراة في الموسيقى من أكاديمية الفنون المصرية.
 
النجمة الكبيرة الراحلة هدي سلطان أصرت على الغناء بالحجاب أكثر من مرة وهى كبيرة في السن لتؤكد أن غطاء الرأس لا يتعارض مع الفن، فقدمت حفلا في ذكري شقيقها الموسيقار الراحل محمد فوزي، كما شاركت بحفل آخر في مهرجان الموسيقي العربية على هامش تكريمها.