فوريست ويتكر: لن أنسى هذه اللحظة.. شكراً مصر

" سوف أتذكر هذه اللحظة ولن أنساه، كذلك سوف أتذكر وجوهكم، وأنا لا شيء بدونكم ".. كانت هذه كلمات فوريست ويتكر forest whitaker في ختام مهرجان الجونة السينمائي.

الإنجاز الإبداعي

الحائز على أوسكار فوريست ويتكر تم تكريمه بمنحه جائزة الإنجاز الإبداعي، خلال حفل ختام الدورة الأولى من مهرجان الجونة يوم الجمعة 29 سبتمبر.

سبب تكريم ويتكر

الفنانة بشرى هي من منحت الممثل جائزته ولفتت الأنظار إلى مجهوداته الكبيرة في المجال الإنساني عبر مبادرة ويتيكر للسلام والتنمية .

السينما من أجل الإنسانية

أبدى ويتكر إعجابه بشعار المهرجان وهو " السينما من أجل الإنسانية " وقال أن أن هذا الشعار  هو ما جعلني أدخل مجال الفن في المقام الأول، وتحدث عن مجهوداته هو ومؤسسته في محاولات فض النزاعات حول العالم وقال " سوف أتذكر هذه اللحظة ولن أنساها، كذلك سوف أتذكر وجوهكم، وأنا لا شيء بدونكم " .

رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس هو من دعا النجم لحضور المهرجان في دورته الأولى في الفترة من 22 إلى 29 سبتمبر/ أيلول .

أشهر أدواره

ولد ويتكر في 1961 بولاية تكساس الأمريكية وقدم أكثر من 100 فيلم ومسلسل ومسرحية، أشهر أدواره ويتكر هو The Last King Of Scotland ، الذي مكّنه من اقتناص جائزة الأوسكار لأفضل ممثل في عام 2007 .

1 من 11

يعتبر فوريست ويتيكر واحدا من بين 11 ممثل نجحوا في الفوز بخمس جوائز مهمة عن نفس الدور؛ وهي الأوسكار، و"جولدن جلوب"، و"بافتا"، وجائزة "SAG"، وجائزة اختيار النقاد. وحصل على هذه الجوائز بسبب دور "عيدي أمين" الذي جسّده أمام الممثل جيمس مكافوي.



تدلي الجفون

- يلاحظ المشاهدون أن عين ويتيكر اليسرى تختلف قليلا عن عينه اليمنى، وذلك بسبب مرض وراثي يسمى "تدلي الجفون".