برلين السينمائي.. الحب أولا والسياسة فيما بعد

انتهت لجنة مهرجان برلين السينمائي في دورته السابعة والستين برئاسة المخرج الهولندي باول فيرهوفين إلى منح جائزة الدب الذهبي للمخرجة المجرية إيلديكو انييدي عن فيلمها " On Body and Soul"، ويحكي الفيلم عن شابة تعمل في أحد المسالخ/ المجازر في العاصمة المجرية بودابست، بينما تنتابها يوميًا أحلام مؤرقة. ويتضح مع توالي الأحداث أنها ذات الأحلام التي تراود مديرها في العمل أيضًا، الأمر الذي سيترتب عليه نشأة علاقة عاطفية بينهما.

وكانت مفاجأة للجميع أن تذهب جائزة الدب الذهبي لفيلم رومانسي، في حين يعرف أن الجائزة عادة ما تذهب لأفلام كبرى ذات محتوى سياسي واجتماعي. وهو ما تصدر افتتاحية جارديان البريطانية التي تحدثت عن السياسة التي تغلب في حضورها دائما على مهرجان برلين السينمائي، حتى أنه بوصف النقاد والمتخصصين فإن برلين منصة سياسية إذا ما أردت توصيل رسالتك لأي طرف.

ويأتي ذلك على ضفاف النقاشات السياسية التي تنشأ دوما بخصوص الأفلام ذات المحتوى السياسي أو الذي يجسد صراعات أو أزمات في أماكن مختلفة من كوكب الأرض..

 وذهبت جائزة لجنة التحكيم الكبرى (الدب الفضي) للمخرج الفرنسي السينيغالي ألان جومي عن فيلمه "فيليسيته" الذي يحكي قصة مطربة تعمل في كينشاسا بكينيا، وتسعى إلى جمع المال من أجل دفع ثمن عملية يجريها ابنها.

ذهبت جائزة الدب الفضي ﻷفضل مخرج للفنلندي أكي كوراسماكي عن فيلمه "The Other Side of Hope"، وجائزة الدب الفضي ﻷفضل ممثلة لـمين-هي كيم من كوريا الجنوبية عن دورها في فيلم "On the Beach at Night Alone"، وجائزة الدب الفضي ﻷفضل ممثل لـلأسترالي جورج فريدريك عن دوره في فيلم "Bright Nights".

وفاز فيلم "A Fantastic Woman" بجائزة الدب الفضي ﻷفضل سيناريو.