الشيخ محمد بن راشد يشارك في القمة العالمية للحكومات

أكد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أن الحديث عن استئناف الحضارة في العالم العربي يبدأ بفهم المؤشرات التي ترسم ملامح المستقبل. وقال خلال جلسته الحوارية التي عقدت ضمن القمة العالمية للحكومات، إن انشغاله بحالة العالم العربي ليس وليد اليوم، بل بدأ برسالة صريحة وجهها إلى الحكومات العربية منذ أكثر من 12 عاماً.

الشيخ محمد بن راشد متفائل بمستقبل المنطقة العربية

وحول تفاؤل الشيخ محمد بن راشد بمستقبل المنطقة، قال: "إننا اليوم نتحدث عن استئناف الحضارة، وهو أمر يحتاج تعاوناً من الجميع، لا بد من وجود الأمل، فهذه المنطقة هي مهد الحضارة الإنسانية، وأنا متفائل.. فالإنسان هو الذي يصنع الحضارات والاقتصاد والمال، وإذا نجح الإنسان العربي والمسلم في بناء حضارة في الماضي، فهو قادر من جديد على استئنافها، وأضح الشيخ محمد أن العالم العربي لديه الإمكانات المطلوبة كافة، الإمكانات البشرية المؤهلة والمتعلمة والأموال، يمتلك الأراضي الخصبة والموارد، والإرادة، ولا ينقصه إلا الإدارة، إدارة الحكومات والاقتصاد والموارد البشرية والبنية التحتية، فالإدارة هي أهم العناصر، حتى إدارة الرياضة".

الشيخ محمد بن راشد يعلن عن مشروع إماراتي للوصول إلى المريخ

وفي سؤال للعالم المصري فاروق الباز، مدير معهد أبحاث الفضاء في جامعة بوسطن الأميركية، أحد أهم المساهمين في برنامج الفضاء الأميركي حول أهم إنجازاته الشخصية، رد أن دولة الإمارات تزخر بالعديد من المنجزات، منجزات أفخر بها وأخي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وإخواننا، ولكن أعتقد أن أكبر إنجاز على الإطلاق يتمثل في صناعة الإنسان، فالإنسان هو القادر على كل شيء، إنسان قادر على إدارة الاقتصاد والمال، إنسان وصل إلى مصاف الأوائل، وهذا ما يسعدنا، قبل قيام الاتحاد، وفي بدايات الدولة، زمن المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، كنا 40 خريجاً جامعياً فقط، واليوم لدينا 77 جامعة تضم عشرات الآلاف من الطلبة.

 وقال الشيخ محمد بن راشد إن البروفسور خبير في علم الفضاء، وأنا أبشره أننا اليوم لدينا مشروع للوصول إلى المريخ، وهذا المشروع يدار بالكامل من قبل مواطنين إماراتيين من شباب بلادنا، أعمارهم في العشرينيات، ومن يشكك بنا ندعوه لزيارة هؤلاء الشباب.

حاكم دبي يشيد بمسيرة مجلس التعاون الخليج

  وفي رده على تساؤل حول مسيرة مجلس التعاون الخليجي، قال الشيخ محمد بن راشد : في الماضي كان بطيئاً، وكانت هناك مواقف ممتازة، ووقوف أعضاء المجلس مع بعضهم بعضاً كان واضحاً في كثير من الأمور، اليوم هناك فرق عمل مشتركة، وبحسب معرفتي، فإن المجلس بقيادة الملك سلمان، وكل القيادات في دول مجلس التعاون، أرى بأنه سيكون له أثر على الأمة العربية، وكل الدول في المستقبل، وأجزم أنه خلال السنوات الأربع القادمة، سنعمل في المجلس بمقدار ما عمل في العقود الأربعة الماضية  . 

 الشيخ محمد بن راشد يعد المرأة بـ 50 بالمئة من الحكومة الإماراتية

وحول تطور المرأة في العالم العربي، قال الشيخ محمد : قيل لي إن النساء يمثلن 17 في المائة فقط من الطاقة العاملة في العالم العربي، وهنا في دولة الإمارات 70 في المائة من النساء خريجات جامعات، قرابة 70 في المائة يعملن في الحكومة، وثلث مجلس الوزراء من النساء، ولدينا بعض النساء بألف رجل، المرأة نصف المجتمع، فلا رئة واحدة.. ولا يد واحدة.. ولا قدم واحدة.. تستطيع العمل دون النصف الآخر، وأبشركم بأن المرأة سيبلغ تمثيلها 50 في المائة في مجلس الوزراء في المستقبل القريب. 

الشيخ محمد يؤكد على أهمية الوقت

الإعلامي السعودي تركي الدخيل سأل من جانبه الشيخ محمد بن راشد كيف يستطيع ركوب الخيل والدراجات، ويتفقد الدوائر، ويعقد اجتماعات، فكيف تجعل الـ 24 ساعة، 48 ساعة، فرد قائلا: لو كان لدينا في الإمارات 48 ساعة في اليوم، لكان لدينا 4 مدن من دبي واثنتان من دولتنا، إن تنظيم الوقت مهم، الوقت لا يعود، كل يوم لابد أن أتعلم شيئاً جديداً، لأنك إنْ لم تتداركه ذهب ولم يعد، فلا بد أن نرتب أوقاتنا، وأن تكون لدينا فرص للرياضة والتأمل، حتى خلال ممارسة الرياضة، فأنا أتأمل لأستطيع القيام بمسؤولياتي.

 الشيخ محمد بن راشد يشيد بالوزيرة شما المزروعي

واختتم الشيخ محمد بن راشد حواره بالحديث عن الشباب، وقال كنا نريد وزيراً للشباب، وقالوا لي الشباب ليس لديهم خبرات، وكان ردي بأني لا أريد معارفكم وخبراتكم، بل أريد أن يعطينا ما يراه الشباب، وتواصلنا مع الجامعات وعقدنا اللقاءات، والحمد لله جاءت شما المزروعي، وقامت بعمل لجان ومجالس للشباب، في كل إمارة، وفي خارج الدولة،  اليوم شما المزروعي لديها أكبر وزارة شباب، بل وأكبر وزارة في العالم.

الشيخ محمد بن راشد يشهد ختام كأس رئيس الدولة للقدرة

الشيخ حمدان بن محمد بن راشد يفتتح ساند ستورم

الشيخ محمد بن راشد في صورة عفوية خلال ملاعبته لأحفاده