بينها فيلم لبناني.. نظرة على الأعمال المرشحة لأوسكار أفضل فيلم أجنبي

بعد طول انتظار، أفرجت الأكاديمية الأميركية للفنون وعلوم الصور المتحركة عن ترشيحاتها النهائية للأوسكار أمس، حيث احتفل صناع السينما ونجومها بأعمالهم التي ستنافس على ذهب الأوسكار في الحفل رقم 90 الذي سيقام في 4 مارس 2018.

وحمل الحفل مفاجأة سعيدة للسينما العربية عموماً واللبنانية تحديداً بوصول أول فيلم لبناني للمرة الاولى الى القائمة النهائية للأفلام المرشحة لنيل أوسكار أفضل فيلم أجنبي وهو فيلم "القضية رقم 23 The Insult" وهو يتنافس مع 4 أفلام أخرى للفوز بالجائزة العالمية. تابعوا معنا اليوم نظرة على الأفلام الـ5 المرشحة لنيل أوسكار افضل فيلم أجنبي.

القضية رقم 23 The Insult - لبنان

سيكون لبنان للمرة الأولى ضمن المنافسين على الأوسكار من خلال هذا الفيلم للمخرج زياد الدويري وبطولة عادل كرم وريتا حايك وديامان بو عبود والممثل الفلسطيني كامل الباشا الذي سبق له وحصد جائزة افضل ممثل من مهرجان البندقية العريق عن الفيلم نفسه. واعتبر الدويري أن ترشيح فيلمه لنيل جائزة أوسكار يشكل "إنجازا للبنان كله وليس لي وللممثلين فحسب". وتجري أحداث فيلم "قضية رقم 23" في أحد أحياء بيروت حيث تحصل مشادة بين طوني وهو لبناني، وياسر وهو لاجئ فلسطيني. وتأخذ المشادة أبعادا أكبر من حجمها، وتُرفع القضية إلى المحكمة على وقع تضخيم إعلامي يضع لبنان على شفير انفجار.

تريلر الفيلم:

A Fantastic Woman – تشيلي

فيلم درامي من تشيلي للمخرج سيباستيان ليليو ينال ثناء كبيرا في الاوساط السينمائية الدولية. تدور أحداث الفيلم حول النادلة مارينا والتي تغني أيضا في أحد الملاهي، وتتعرض لضغوط جمة بعد وفاة حبيبها الاكبر سنًا. ولعبت دور البطولة الممثلة دانييلا فيغا.

تريلر الفيلم :

Loveless – روسيا

الفيلم الثالث المرشح لجائزة الاوسكار هو الفيلم الدرامي الروسي Loveless للمخرج أندريه زيياجينتسيف وهو يتابع قصة زوجين يخوضان صراعا مريرا خلال طلاقهما، ويريدان البدء بحياتهما من جديد لكن الامور تغيير بالكامل حين يختفي ابنهما البالغ من العمر 12 عاماً خلال واحد من مشاكلهما الكثيرة. الفيلم من بطولة ماريانا سيفاك وأليكسي رزوين.

تريلر الفيلم:

On Body and Soul – المجر

فيلم مجري رومنسي مؤثر للمخرج إيلديكو آينيدي عن قصة حب بين رجل كبير في السن ومن ذوي الاحتياجات الخاصة وإمرأة تعاني من متلازمة اسبرجر، وعند لقائهما في العمل يكتشفان أنهما يحلمان الأحلام نفسها ليلاً فيقرران تحويل هذه الاحلام الى حقيقة.

تريلر الفيلم:

The Square – السويد

اما الفيلم الأخير فهو فيلم كوميدي سويدي للمخرج روبين أوستلوند. ويدور حول "كريستيان" وهو الأمين على متحف الفن المعاصر، ويشرف كريستيان على عرض بإسم "الميدان" داخل المتحف، من شأن العرض أن يذكر الناس بمسؤوليات البشر تجاه بعضهم البعض. لكن سرعان ما يتصرف كريستيان عكس المبادئ التي ينادي بها من خلال عرضه بعد أن يتعرض هاتفه للسرقة؛ فينتهج العديد من الأفعال المشينة.

تريلر الفيلم: