10 أفلام تثبت أن 2007 أفضل عام للسينما في القرن 21

اجمع النقاد والسينمائيون وقسم كبير من الجمهور ان صيف عام 2017 لم يكن مبهراً سينمائياً، فقلت الانتاجات التي حققت نجاحا مدويا في الصالات ربما باستثناء "ضربة الموسم الناجحة" فيلم الرعب IT الذي كسر المقاييس لهذه النوعية من الافلام. كل ذلك ذكرنا بعام 2007، اي قبل 10 سنوات تحديدا حيث شهدنا عاماً مليئاً باروع الافلام التي ما زالت ماثلة في أذهاننا وحيّرت النقاد في اختيار الافضل بينها في ذلك العام خلال موسم الجوائز. واحتفاءً بمرور 10 سنوات على هذا العام السينمائي الذي يعتبره كثر الافضل في القرن 21 حتى الآن سنتذكر اهم 10 أفلام خلاله.

Once

بين الرومانسية والحب تدور قصة هذا الفيلم الذي يعد من أروع الأفلام الموسيقية والرومانسية حول عازف جيتار (غلين هازارد) تجمعه علاقة حب مع امرأة تشيكية مهاجرة تعشق الموسيقى، ويبدأ الاثنان في كشف أسرارهما لبعضهما وعلاقتهما العاطفية السابقة. بلغت تكلفة الفيام 180 الف دولار فقط لا غير لكنه حقق ارباحا فاقت الـ10 ملايين دولار. وفاز بجائزة اوسكار افضل اغنية.

Atonement

فيلم درامي ورومنسي وحربي مستوحى من الرواية التي تحمل نفس الاسم لـإيان ماك إيوان. البطولة لكل من كيرا نايتلي وجيمس مكافوي و‌ساوارس رونان (التي كانت تبلغ في ذلك العام 12 سنة)، ويروي قصة جريمة وعواقبها على مدى 6 عقود، بداية من ثلاثينات القرن العشرين. حصل الفيلم على جائزة أوسكار لأفضل موسيقى تصويرية كما تم ترشيحة لستة جوائز أوسكار أخرى، تشمل أفضل فيلم وأفضل سيناريو ووأفضل ممثلة مساعدة (رونان).

Persepolis

فيلم صور متحركة أخرجته المخرجة الإيرانية مرجان ساترابي وعُرض للمرة الاولى في مهرجان كان. ويروي الفيلم وهو سيرة ذاتية قصة فتاة إيرانية من أسرة متحررة تعيش أجواء ما جرى في ايران عام 1979. الفيلم حظي بضجة عالمية كبرى واختيار للفوز بجائزة اوسكار وما زال حتى اليوم يعتبر من اهم الاعمال المتحركة في هذا المجال.

Zodiac

عمل رائع مقتبس من سلسلة عمليات قتل حدثت في الستينيات والسبعينيات من قبل رجل يلقب نفسه "زودياك"، بدأ جرائمه في سان فرانسيسكو، كاليفورنيا. "زودياك" كان يقوم بجريمته ويتصل بالشرطة لينسب الجريمة له ومن ثم يرسل رساله مشفرة للصحف المحلية يطلب منها عرضها على صحيفتها. البطولة في هذا الفيلم الكلاسيكي الرائع لجايك غلينهال وروبرت داوني جونيور ومارك رافالو.

Before the Devil Knows You're Dead

قصة مشوقة عن الشقيقين آندي وهانك هاريسون. لكن آندي موظف مدمن للمخدرات، يقوم باختلاس مبلغ من المال من عمله لينفق على إدمانه وعلى الحياة الفاخرة التي يعيشها مع زوجته. أما هانك، فهو مطلق يدين بمبالغ كان من المفترض أن يدفعها لتربية طفلته الصغيرة، وفي الوقت نفسه يقيم علاقة غير شرعية. وعندما يصبح الشقيقان في أمس الحاجة للحصول على المال لإنقاذ نفسيهما من الفضيحة، يخططان لسرقة محل المجوهرات الذي يمتلكه والديهما. ولكن الأمور تتعقد عندما يدعو هانك مجرما اسمه بوبي للمشاركة في العملية، فيحدث تبادل نيران يروح ضحيته الأم والمجرم بوبي. البطولة لفيليب فيليب سيمور هوفمان وإيثان هوك وماريسا تومي وألبرت فيني.

Into the Wild

يحكي هذا الفيلم الدرامي القصة  الحقيقية لكريسوتفر مكيندلس، وهو شاب تفوق في دراسته الجامعية وفي الرياضة، لكنه يقرر أن يترك حياته الطبيعية حين يفاجأ أهله واصدقاؤه باختفائه بعد أن يكون قد قام بالتبرع بكل امواله لمؤسسة خيرية، ويذهب في رحلة طويلة إلى البرية لتمر عليه أشهر وفصول، هي من أسعد أيام حياته، خلالها يلتقي بأناس يساهمون بتغيير حياته ويغير هو حياتهم. الدور الرئيسي الفيلم من بطولة إميل هيرش.

Juno

فيلم درامي رومنسي من بطولة إلين بيج. القصة تحكي عن فتاة مراهقة تقيم علاقة ينتج عنها حمل وتواجه مشكلة الاحتفاظ به. حقق الفيلم نجاحاً تجاريا هائلا وحصل على 4 ترشيحات للأوسكار وفاز بواحدة. إلين بيج حصلت على ترشيح كأفضل دور لها في الاوسكار، وفازت بجائزة الغولدن غلوب كأفضل دور.

The Diving Bell and the Butterfly

فيلم فرنسي أخرجه جوليان شنابل وكتبه رونالد هاروود ورشح لجائزة الأوسكار للعام 2007. يستند الفيلم إلى مذكرات تحمل نفس الاسم كتبها الصحافي الفرنسي جان دومينيك بوبي. الفيلم يصف حياة بوبي بعد معاناة من سكته قلبية وجلطة دماغيه في سن 43، والتي أصابتة بحالة تعرف باسم Locked-In syndrome (متلازمة المنحبس). الحالة شلته؛ ولم تتركه له سوى وسيلة وحيدة ليتاواصل مع العالم الخارجي وهي ان يرمش بجفن عينة اليسرى.

There Will Be Blood

فيلم دراما أمريكي كتبه وأخرجه بول توماس أندرسون و هو من بطولة دانيال دي لويس (حصل على افضل ممثل في الاوسكار) و خافيير بارديم (حصد جائزة افضل ممثل مساعد). الفيلم يحكي قصة عامل منجم فضه يبدل عمله ليصبح رجل نفط سعيا وراء تحقيق الثروة في وقت الفورة النفطية في جنوب كاليفورنيا.

No Country for Old Men

فيلم رائع اصبح عملاً كلاسيكياً من روائع السينما العالمية للاخوين كوين يلاحق العنف والفوضى اللذين يواجههما صياد بعد ان يعثر على ببعض الجثث وكمية من الهيروين وأكثر من 2 مليون دولار نقدا بالقرب من ريو جراندي في تكساس. البطولة لجوش برولين وتومي لي جونز وخافيير بارديم وكيلي مكدونالد.