أفلام جعلتنا نحبّ الرياضيات!

مما لا شك أن مادة الرياضيات تعتبر من أصعب المواد العلمية والكثير من الطلاب يؤكدون انهم يجدونها بعيدة عنهم، لكن السينما وتحديدا عاصمتها هوليوود قدمت على مر السنين أفلاماً رائعة جعلتنا نحب هذه المادة من جديد. فالأبطال والنجوم قدموا اعمالاً مميزة مستندة الى عالم الرياضيات بقصص رائعة، وسنتذكر اليوم افضل هذه الأفلام ضمن إطار "اليوم العالمي للرياضيات" الذي يصادف اليوم.

Good Will Hunting

اشهر فيلم عن الرياضيات هو هذا العمل الدرامي من بطولة مات ديمون وبن أفليك (وكتابتهما)، وروبين ويليامز وميني درايفر. تدور أحداث الفيلم في بوسطن حول شاب أيرلندي مضطرب و على رغم عبقريته وألمعيته بالرياضيات وقدرته على التعلم الذاتي فهو يعمل كحارس لمعهد ماساتشوستس للتقنية. في الفيلم ينبغي على يتعلم كيف يتغلب على خوفه العميق من الانتفاء والعزلة كي يصبح قادراً على مبادلة الثقة والحب لمن يهتمون لأمره. تلقى الفيلم مديحاً رائعاً من النقاد وحقق نجاحاً تجارياً كبيراً ورشح لتسع جوائز أوسكار، بما في ذلك جائزة الأوسكار لأفضل فيلم، وفاز باثنين: أفضل ممثل مساعد لوليامز وأفضل سيناريو أصلي لأفليك ودامون.

تريلر:

A Beautiful Mind

فيلم رائع عن قصة حياة جون فوربس ناش الحائز علي جائزة نوبل في الاقتصاد. نجما الفيلم راسل كرو وجينيفر كونيلي قدماً أداءً مبهراً عن قصة يتصور فيها عالم الرياضيات  

ان ضابط استخبارات اميركياً يزوره ويجنده في زمن الحرب الباردة ويعيش البطل مع شخصياته الوهمية في النصف الأول من الفيلم، ثم يفاجئنا بحقيقة المواجهة بين البطل وذاته، ويبدأ بعد اكتشافه للحقائق علاجا نفسيا يمكنه من استعادة التوازن وممارسة حياته بشكل طبيعي إلى حد ما. القصة تبدأ في السنوات الأولى من حياة ناش في جامعة برينستون الذي يُطور "فكرته الأصلية" من شأنها أن تحدث ثورة في عالم الرياضيات.

تريلر:

The Imitation Game

يروى الفيلم الرائع الذي رشح لثماني جوائز أوسكار قصة عالم الرياضيات آلان تورنج الذي عمل مع جماعة سرية حكومية بريطانية أثناء الحرب العالمية الثانية على فك شفرة النازي الألماني وانقاذ أرواح لا حصر لها. ولم ينل تورنج -الذي جسد دوره الممثل بنديكت كامبرباتش- تقديرا عن عمله بل وجهت إليه "اتهامات بالمثلية" وكانت تمثل في حينها جريمة عام 1952 وتوفي وهو محطم في 1954. كما تلعب كيرا نايتلي دور عالمة رياضيات في العمل كذلك.

تريلر:

Hidden Figures

فيلم سيرة ذاتية مميز مبني عن كتاب أرقام مخفية للكاتبة مارجوت لي شيترلي، ومن بطولة أوكتافيا سبنسر، تاراجي بيندا هينسون، جانيل موناي. تدور أحداث الفيلم حول عالمة الرياضيات كاثرين جونسون وزميلتها دوروثي فون، وماري جاكسون العقول المدبرة وراء الإطلاق التاريخي لرائد الفضاء جون جلين، ليصبح أول أمريكي يدور في مدار الأرض عام 1960، وتمكنت النساء الثلاث من أصول أفريقية بهذه المهمة من حفر أسمائهن في التاريخ.

تريلر:

Gifted

فرانك أدلر (كريس إيفانز) رجل أعزب يقوم بتربية طفلة معجزة - هي ابنة أخته ماري، التي توفت، (مكينا جرايس) في مدينة ساحلية بولاية فلوريدا، تُصاب خطط فرانك لحياة مدرسية طبيعية تخوضها ماري بالإحباط، عندما تسترعي القدرات الحسابية للطفلة ذات السبع سنوات انتباه والدة فرانك صعبة المراس ايفيلين (ليندسي دونكان)، والتي تضع خطط للفتاة قد تهدد بانفصالها عن عمها المُحب فرانك. فيلم مميز عن الصراع بين الابداع والعيش حياة طبيعية وإلى أي مدى قد يقود البحث الى المجد نحو القيام بتصرفات غريبة.

تريلر: