أهم 10 أفلام فى مسيرة المخرج ريدلي سكوت بمناسبة عيد ميلاده

المخرج البريطاني ريدلي سكوت من مواليد مدينة ساوث شيلدز، إنجلترا، فى 30 نوفمبر 1937، قام بأنتاج وإخراج العديد من الأعمال الفنية الهامة والتى أصبحت من علامات السينما العالمية، بمناسبة عيد ميلاده الـ 79، إليكم مجموعة من الأعمال الفنية التى قدمها مخرج الروائع ريدلي سكوت.

Alien

فيلم رعب خيال علمي، تم انتاجه عام 1979، بطولة توم سكيريت، سيجورني ويفر، فيرونيكا كارترايت، هاري دين ستانتون، جون هرت، يحكي الفيلم عن أحد الكانئات الفضائية الذي يتتبع ويقتل طاقم أحد السفن الفضائية بالكامل، الفيلم تكلف 11 مليون دولار لإنتاج ونجح فى حصد 104 مليون دولار.

Blade Runner

عملية تصنيع روبوتات عضوية معدلة وراثياً تدعى ربليكانت replicants لا يمكن تمييزها بصريا من البشر، بواسطة شركة تيريل الكبيرة وشركات عملاقة أخرى حول العالم، على أن استخدامهم محظور على كوكب الأرض، لذلك تعمل الريبليكات في مستعمرات خارج الأرض، تتحدى الريبليكات عملية الحظر وتعود للأرض ويتم مطاردتها وإحالتها للتقاعد، من قبل رجال شرطة متخصصين يدعون Blade Runners، الفيلم 1982، وبطولة هاريسون فورد وراتغر هاور وشون يونج، تكلف انتاجه 28 مليون دولار وحصد 33 مليون دولار.

Black Hawk Down

يتناول الفيلم عملية تحرير طاقم إحدى الطائرات الأمريكية التى سقطت بضربة القاذفة أر بي جي فى الحرب على الصومال، وتم تصوير الفيلم في مدينة سلا المغربية، وهو من بطولة جوش هارتنت, تم انتاجه عام 2001 بميزانية تكلفت 92 مليون دولار وحصد 173 مليون دولار.

Kingdom of Heaven

جسد الفيلم بعض المعارك خلال الحروب الصليبية، ومحالاوت القائد العربي صلاح الدين الأيوبي لاسترجاع بيت المقدس، الفيلم بطولة أورلاندو بلوم وإيفا جرين وغسان مسعود، انتاج 2005 وتكلف 147 مليون دولار وتمكن من حصد أكثر من 210 مليون دولار.

A Good Year

أحد المضاربين الكبار فى بورصة لندن، يحيا حياة صاخبة، لكنه يفاجأ بنبأ وفاة جده الذي عمل على تربيته، ويتعين عليه الذهاب لفرنسا لتحديد كافة الممتلكات التى ورثها من عمه المتوفي، وهناك يبدأ الحب فى الطرق على أبواب قلبه، الفيلم بطولة راسل كرو وماريون كوتيار، انتاج 2006 بميزانية بلغت 35 مليون دولار، ولم يحقق نجاحات كبيرة على مستوى شباك التذاكر.

American Gangster

أحد أبرز أفلام العصابات فى السينما الأمريكية، والذي يتناول فساد شرطة نيويورك في السبعينات، فى ظل انشغال مؤسسات الدولة فى حرب فيتنام، فكانت المافيا هي المسيطرة على المشهد داخل الولايات المتحدة، الفيلم بطولة دينزل واشنطن وراسل كرو، عام 2007 بميزانية تكلفت 100 مليون دولار وتمكن من حصد 266 مليون دولار.

Body of Lies

جو من العمليات الارهابية والاستخباراتية التى يتورط بها عدد من عملاء المخابرات الأمريكية، الفيلم بطولة ليوناردو دي كابريو وراسل كرو، عام 2008.

The Counsellor

فيلم العصابات الذي يحك قصة أحد المحامين الذي يتورط بتجارة المخدرات ويحاول الخروج من هذا المجال بأقل خسائر ممكنة، الفيلم انتاج 2013 وبطولة نخبة من النجوم على رأسهم مايكل فاسبندر وبينيلوب كروز وكاميرون دياز وبراد بيت وخافيير باردم.

Exodus: Gods and Kings

الفيلم الملحمي التاريخي الذي يتناول قصة النبي موسى وعلاقته بفرعون مصر، وعلى الرغم من المغالطات التاريخية الكثيرة التى وردت به، إلا أن الفيلم من العلامات المميزة إخراجيا فى تاريخ ريدلي سكوت، الفيلم انتاج 2014 وبطولة كل من ة كريستيان بيل وجويل إجيرتون وآرون بول.

The Martian

أحد علماء الفضاء الذين يتم نسيانه على ظهر كوكب المريخ خلال المهمة التى أعتدتها وكالة ناسا، ويتم اعتباره في عداد الموتى، لكنه ينجح فى البقاء على قيد الحياة، ويحاول بعدها ايجاد وسيلة لبث رسالة استغاثة لكوكب الأرض، الفيلم انتاج 2015 ومن بطولة مات ديمون، جيسيكا شاستاين، تكلف ميزانية 108 مليون دولار وتمكن من حصد 394.5 مليون دولار.