مقابلة مع سحر الجهني صاحبة فكرة برنامج "بيتي جنتي"

كان برنامج " بيتي جنتي " احدى المبادرات الوطنية التي اطلقتها وزارة التعليم السعودية من فكرة و إعداد و اشراف رائدة النشاط الأستاذة سحر الجهني، برؤية مضمونها ايجاد أسرة واعية بأهمية دورها الفعال في تنشئة و رعاية أفرادها، احدى التجارب التربوية المتميزة، و التي حققت نجاحا مشرفا تعدى حدود الوطن، ليمنح الأستاذة سحر الجهني درجة الدكتوراه الفخرية من أكاديمية إكسفورد للإستشارات و الدراسات المتخصصة.

التقت " هي " الأستاذة سحر بنت عيد بن علي الجهني، لتتعرف منها على أهداف و رسالة برنامج " بيتي جنتي"، و طموحاتها المستقبلية، من خلال هذا الحوار الهادف معها.

كيف نشأت فكرة برنامج "بيتي جنتي"، و كيف يدعم البرنامج رؤية الوطن 2030؟

الأسرة هي نواة المجتمع، حيث أنها تمثل الحاضنة الأولى للأبناء، و الراعي الرئيس لاحتياجاتهم، و الحامي للمجتمع من التفكك، ما يحثنا على تزويد الأسرة بعوامل النجاح اللازمة لتمكينها من رعاية ابنائها و تنمية ملكاتهم و قدراتهم، و لنصل إلى هذه الغاية، علينا إشراك أولياء الأمور في العملية التعليمية، و العمل على مساعدتهم في بناء شخصيات أطفالهم و مواهبهم حتى يكونوا عناصر فاعلة في بناء مجتمعهم، و بتشجيع الأسر على تبني ثقافة التخطيط بما يتناسب مع الإمكانات المتاحة لها، و بما يمكنها من توفير احتياجات أبنائها و العناية بهم على أكمل وجه.

ما هو الهدف العام لبرنامج "بيتي جنتي"، و ماذا يتضمن؟

توعية الأسرة بأهمية دورها في تنشئة و رعاية أفرادها تنشئة سليمة و كذلك اعداد طالبات قادرات على نقل الخبرات التوعوية بين زميلاتهن و بالتالي اعداد جيل واعي لدوره اتجاه نفسه و مجتمعه و وطنه.

و لقد تضمن البرنامج منذ انطلاقه العديد من المشاركات المجتمعية الكبيرة من خلال حضور الفعاليات و زيارات المدارس و تقديم المحاضرات التربوية و ورش العمل و غيرها، و لقد تطرقت من خلال البرنامج إلى 13 موضوع متنوع و تكللت و لله الحمد جميعها بالنجاح.

ما هي الجهات المساندة للبرنامج؟

جامعة تبوك، الوحدة الصحية، معهد تقنية العصر العالي، جمعية الملك خالد الخيرية، جامعة الملك عبدالعزيز بجدة، مديرية المياه، ادارة النشاط، ادارة الارشاد، معهد الرائد، جمعية حفظ النعم، الهيئة العامة للسياحة و التراث الوطني بمنطقة تبوك.

كيف ذاع صيت البرنامج إلى خارج حدود الوطن؟

بفضل من الله ذاع صيت البرنامج و وصل إلى سلطنة عمان و تم تطبيقه بالفعل، و كان لي شرف مقابلة المستشار الشيخ محمد التوبي بسلطنة عمان، و كذلك تم تطبيقه في مصر، و لله الحمد تم تكريمي من قبل الدكتور خالد اليامي المستشار الثقافي في الملحقية الثقافية في مصر، و منحتني أكاديمية أكسفورد للإستشارات و الدراسات المتخصصة بالتعاون مع مؤسسة تحيا مصر الإعلامية درجة الدكتوراة الفخرية، و ذلك للجهود المبذولة لاثراء الحياة الثقافية و الدور الفعال في تنمية الوعي التربوي و الأسري و النجاح في برنامج " بيتي جنتي" كتجربة تربوية متميزة.

اطلقت مجلتنا "هي" حديثا هاشتاغ #تملَك_ الوقت،#MakeTimeYourOwn  ماذا تعني لكِ هذه العبارة، وكيف تمضين أوقات الاسترخاء والراحة؟

الحقيقة أن تملك الوقت و تنظيمه هو سبب نجاح أي هدف، أما أوقات فراغي فأنا اكرسها لخدمة بنات مجتمعي من خلال مشاركتهن في مجموعات متنوعة عن طريق "الواتس أب" كدورات التنمية الفكرية و دورات تنمية الذات.  

ما هي طموحاتكِ المستقبلية؟

تمكنت و لله الحمد من تحقيق هدفي على المدى البعيد قبل تحقيقه على المدى القريب، فأنا أتمنى تعميم البرنامج على كافة المدارس في جميع مناطق المملكة، و باستعداد كامل من طرفي لتنفيذ آلية التفعيل. 

كلمة أخيرة ..

أتوجه بالشكر العميق من كل قلبي لـ  أسرة " هي " على هذا اللقاء.

حساب سحر الجهني على تويتر@sahar_aljohany