زهاء الحربي الحاصلة على جائزة أفضل بحث عن صحة المرأة لـ"هي" : صحة المرأة بيدها

زهاء الحربي الحاصلة على جائزة أفضل بحث عن صحة المرأة كان شغلها الشاغل منذ بداية دراستها هي صحة المرأة السعودية وكيف تستطيع مساعدتها في هذا المجال ، ولأنها كذلك استطاعت أن تحصل على هذه الجائزة المميزة ، شاركتنا زهاء تفاصيل بحثها و عملها في هذا اللقاء الخاص .

عرفينا أكثر عنك زهاء .

اسمي زهاء محمد الحربي حاصلة على ماجستير صحة عامة مع مرتبة الشرف بتقدير امتياز من جامعة الملك سعود للعلوم الصحية بمدينة الرياض عام 2016  ، و اعمل في المجال الصحي التابع لوزارة الصحة ، باحثة صحية ، مهتمة بالأبحاث والبرامج الصحية ونشر الوعي الصحي والثقافي بين أفراده .

احب القراءة كثيرا والسفر ومعرفة الأشياء الجديدة ، شغوفة جدا بعلم النفس وتطوير الذات واكتساب مهارات جديدة ، اؤمن جدا انه لا يوجد سقف للعلم ولا للطموح .

هدفي خدمة المجتمع الذي أنتمي واعتز به ، و  بالرغم من تعرضي لوفاة والدي رحمه الله عليه قبل التحاقي للدراسة ببضعة أشهر الا اني اصريت و امتثلت لوصيته بإتمام دراستي .

زهاء حصلتِ على جائزة أفضل بحث عن المرأة حدثينا عن هذه الجائزة .

نعم أحمد الله أني حصلت على هذه الجائزة المتميزة وهي جائزة افضل بحث عن صحة المراة في قسم الصحة العامة والذي أشاد به الكثير من أعضاء هيئة التدريس من مختلف الأقسام داخل وخارج الجامعة . 

كيف بدأتِ في فكرة بحثك ؟ ولماذا ؟

بدأت فكرة البحث أثناء دراستي في السنة الأولى ، وذلك بسبب وضع المرأة السعودية الصحي ، فجميعنا نعلم قدرتها بالتميز في شتى المجالات محليا وعالميا حتى استطاعت منافسة نساء العالم رغم الصعوبات والتحديات ولكن يبقى السؤال الأهم الذي يشغل بالي وهو ماهو حال صحة المرأة السعودية ؟ وماهو منظورها لصحتها جسديا ونفسيا واجتماعيا ؟ و ماهي عوامل الخطورة المصاحبة لذلك ؟ و كم سيدة تتمتع بصحة جسدية ونفسية واجتماعية جيدة ؟

 و كان مهماً جدا معرفة كل ذلك لتحسين صحة المرأة والعمل على إدراج وتطوير البرامج الصحية و النفسية و الاجتماعية لمختلف الاعمار ومراحل حياة المرأة .

حينها بدأت في عمل الدراسة والتي تعد الأولى من نوعها في السعودية وايضا في العالم حيث عثر على دراسات اجنبية تطرقت لذلك ولكن اكتفت فقط بالتركيز على الصحة الجسدية والنفسية .

ففي هذه الدراسة بحثنا عن صحة المرأة ولكن من منظور المرأة نفسها ، وأيضا تم التطرق لكثير من النقاط وتم تغطية أغلب جوانب صحة المرأة .

 وهل هناك مشاركين لك في البحث ؟

بالطبع كانت الدراسة بمعية ومساندة مشرفة الرسالة الدكتورة هدى جريدي و التي كان لها الفضل الكبير لخروج هذا البحث بسبب دعمها وإرشادها المستمر وخبرتها  . 

من هي الفئة المستهدفة بالبحث ؟ و ما هي أقسام بحثك ؟ 

شاركت في البحث 900 سيدة من داخل الرياض تتراوح الأعمار من 18-65 سنة ، و كانت عبر مقابلة شخصية وتمت الاجابة على 57 سؤالا متنوعا شملت 7 أجزاء رئيسية 

الجزء الاول : معلومات عامة 

الجزء الثاني : التاريخ المرضي 

الجزء الثالث : النمط المعيشي 

الجزء الرابع : التعرض لأي مخاطر جسدية / نفسية / اجتماعية  

الجزء الخامس : منظور المرأة وتقيميها لصحتها  

الجزء السادس : الوقاية والممارسات الصحية 

الجزء السابع : المعلومات الصحية .

كم استغرق الوقت للانتهاء من البحث ؟

استغرق الانتهاء من البحث قرابة السنة والنصف.

ماهي نتائج بحثك بالتفصيل لكل قسم صحي في البحث ؟

نتائج البحث بمشاركة 900 سيدة كثيرة جدا ولكن أبرزها:

نسبة السيدات اللاتي يعشن مع مدخن 30% 

نسبة السيدات اللاتي يستخدمن بدائل علاجية غير طبية 26%

نسبة السيدات اللاتي لا يضعن أحزمة الأمان في السيارة 81%

نسبة السيدات اللاتي لا يمارسن النشاط البدني والرياضة 77%

نسبة السيدات اللاتي يتبعن نظاما غذائيا صحيا: فقط 7%

نسبة السيدات اللاتي تعرضن للعنف 17% واكثر نوع هو العنف الجسدي

نسبة السيدات اللاتي لديهن اكتئاب 44%

نسبة السيدات اللاتي قمن بزيارة الطوارئ أكثر من 3 مرات خلال السنة 45%

42% من السيدات عبرن عن رغبتهن بالحصول على برامج وقائية للمحافظة على صحتهن 

غالبية السيدات من تنطبق عليهن شروط فحص الثدي لم يقمن بالفحص المبكر عن سرطان الثدي 

غالبية السيدات المشاركات في الدراسة فضلن رسائل الجوال لتلقي المعلومات الطبية وكان الطبيب هو الخيار الأول لتلقي المعلومة الصحيحة 

أغلب السيدات بنسبة 78% قيمن صحتهن الجسدية الجيدة جدا ومن العوامل المؤثرة على صحتهن الجسدية من منظورهن الخاص سلامة البيئة المحيطة مثل السكن بشارع مزدحم، الصحة النفسية الجيدة، التعرض للأمراض الجسدية .

 80% قيمن صحتهن النفسية الجيدة من العوامل المؤثرة على صحتهن النفسية من منظورهن هو مستوى الدخل ومستوى التعليم والعيش مع مدخن والتعرض للحوادث المرورية والتعرض للعنف زسلامة البيئة المحيطة مثل السكن بشارع مزدحم  وسلامة وصحة الأسنان والتعرض للأمراض الجسدية .

وكانت أغلبية السيدات بنسبة 54% وجد لديهن صحة اجتماعية مناسبة وكانت العوامل المؤثرة عليهن هي :

التدخين، نوع العمل، تناول مشروبات الطاقة ، التعرض للعنف .

و 34% فقط يتمتعن بصحة جسدية ونفسية واجتماعية.

العوامل المؤثرة كانت التعرض للعنف ، الإصابة بالأمراض ، مستوى التعليم ، مستوى الدخل ، العيش مع مدخن ، وازدحام الشوارع ، والاكتئاب .

ماهي الصعوبات التي واجهتك أثناء البحث ؟ 

قلة المراجع و الدراسات في هذا المجال .

كيف ترين المرأة السعودية من خلال بحثك ؟

الصحة هي حالة من اكتمال السلامة بدنيا وعقليا واجتماعيا ، لا مجرد انعدام المرض أو العجز ، و للاسف السيدات السعوديات المشاركات في بحثي كانت نسبة, 34% فقط هن من تمتعن بصحة جسدية ونفسية واجتماعية  استناداً لتعريف منظمة الصحة العالمية WHO.

ما هي أبرز الأخطار التي قد تواجهها المرأة السعودية ؟

للاسف اغلبية السيدات المشاركات في هذه الدراسة اعترفن أنهن لايهتممن بصحتهن والاغلبية لا يمارسن الرياضة والأكل الصحي  وعند سؤالهن عن سبب عدم الاهتمام بالصحة الاغلبيه كانت حجتهن عدم وجود الوقت الكافي وسوء تنظيمه والانشغال بالمسؤوليات الأخرى ،  وعدم توفر نوادي صحية واذا توفرت تكون بعيدة  عن المنزل أو عالية الكلفة ، أيضا إهمال المرأة لنفسها عند مرحلة معينة من العمر . 

نصيحة أخيرة منك للمرأة.

في هذا البحث التقيت بـ 900 سيدة سعودية منهن الطالبة و الام مع اطفالها والتقيت بمن فقدت زوجها مؤخرا والتقيت بالجدة والتقيت بالعديد من النساء السعوديات بمختلف الأعمار والشخصيات ممن افتخر فيهن واتمنى ان يكون هذا البحث بمثابة نداء بصوت عالي لكل سيدة ان تضع صحتها من اولى اولوياتها لأنها ليست مسؤولة عن صحتها فقط ولكنها مسؤولة عن صحة مجتمع بأكمله وعن جيل كامل ينتظر منها الكثير من العطاء.

و في هذا البحث وجدت مستوى الوعي عالياً بين جميع الأعمار ولكن تبقى المرأة هي الداعم الأول لنفسها فيجب عليها تحافظ على صحتها وطريق الألف ميل تبدأ بخطوة من عندها ، و مهما تعددت البرامج ووجدت الدعم من المجتمع و مختصي المجال تبقى المرأة هي المسؤولة الأولى عن صحتها  .

التعنيف يعرض المرأة السعودية للخطر

إنجازات المرأة السعودية في آخر خمس سنوات

إدراج برامج صحة المرأة ضمن خدمات الرعاية الحكومية في السعودية