مصممة المجوهرات منى الحسن لـ"هي": ذوق السعوديات عالٍ ومتعب!

تميزت الكثير من السعوديات في واحد من أهم الفنون في العالم، وهو فن تصاميم المجوهرات، وقدمت معظمهن تصاميم رائعة تنوعت ما بين المجوهرات البسيطة التي يمكنك ارتداؤها يومياً، أو المجوهرات الأنيقة للمناسبات المميزة، والتي تلبي كافة الأذواق.

إحدى هذه المصممات المتميزات في عالم المجوهرات المصممة منى الحسن، التي اقتحمت هذا العالم منذ سنوات، بذوق راق وفريد من نوعه، وبتصاميم متنوعة امتازت بالجاذبية والرقي، وسارت بخطوات ثابتة وبجرأة قوية، حتى أصبحت من أشهر المصممات السعوديات في عالم المجوهرات. 

التقت "هي" مصممة المجوهرات السعودية المتميزة منى الحسن، التي حدثتنا عن مسيرتها المتميزة في هذا العالم، وعن ذوق السعوديات وميولهن، وعن أحدث التصاميم الدارجة فيه. 

حدثينا عن مسيرتكِ في عالم تصميم المجوهرات؟
دخلت هذا العالم منذ 8 سنوات، وبدأت بتصميم قطع بسيطة وناعمة من الذهب كالخواتم، ولاقت هذه التصاميم إقبال كبير ولله الحمد، ولكن تزامن وقت بدايتي مع الوقت الذي شهد ارتفاع الأسعار الجنوني للذهب في حينه، ما سبب ضعف كبير في الإقبال الفعلي على شراء الذهب، فخطرت لي فكرة، كنت السباقة لها في ذلك الوقت، وهي تغيير المعدن من الذهب إلى الفضة باعتماد نفس التصاميم والدقة ومن خلال نفس مصانعنا وبنفس العمالة وبنفس الأجهزة الحديثة التي يتم استخدامها لدينا، وبنفس الأحجار الكريمة كالزمرد والفيروز والروبي وغيرها، وجربت تطبيق هذه الفكرة من خلال مشاركتي في بازار "نيارة" وعرضت العديد من القطع بهذا الأسلوب وقتها، كما عرضت إحدى تصاميمي الخاصة بطقم من الذهب والألماس مع طقم مشابه له تماماً باستخدام الفضة النقية والزيركون السويسري، علماً بأن الزيركون السويسري ذا جودة عالية، ويعتبر أحسن أنواع الزيركون في العالم، ويتم قصه بأحدث أجهزة قص الألماس، ويصعب ملاحظة الفرق بينهما، بينما الزيركون التايلاندي يتم معرفته وملاحظته بسهولة خاصة من قبل ذوي الخبرة.

والحقيقة إني كنت متخوفة كثيرا من تطبيق هذه الفكرة، ولكنها لاقت نجاحاً كبيراً وكانت ردود أفعال الزائرات حولها حتى من الطبقة الثرية ردود أفعال ايجابية، على الرغم من أن التحلي بالفضة لم تكن فكرة معتادة بين السعوديات، ولكن دعم ذلك النجاح دقة التصميم والعمل من ناحية، وفرق السعر من ناحية أخرى، بحيث كان سعر طقم الذهب 65 ألف ريال، بينما الفضة كان بسبعة آلاف ريال فقط، واستمررت من وقتها بالعمل على المعدنين بتصاميمي الخاصة وحسب طلبات ورغبات العميلات أياً كانت.  

كيف تقيمين ذوق السعوديات في هذا العالم؟
يتميز ذوق السعوديات بأنه ذوق عالٍ ومتعب! لأنهن متابعات بشكل قوي جدا لأحدث وأجدد التصاميم والموديلات والمجموعات في هذا العالم، فلو غفلت أسبوعا واحداً عن أي مجموعة جديدة يمكن أن اخسر ثقة زبوناتي، وتعود متابعتهن المتميزة لهذا العالم لعدة عوامل يأتي في مقدمتها أنهن محبات بقوة لهذا العالم، كما أن العادات السعودية كشبكة العروس وهدية الأم وهدية ما بعد الزواج وغيرها ساهمت بشكل كبير في ذلك، وبالتأكيد ساهمت متابعتهن لوسائل التواصل الاجتماعي المتعددة وكثرة السفر إلى الخارج في تشكيل ذوقهن العالي والراقي.

ما هي أحدث التصاميم الدارجة حالياً؟
احدث التصاميم الدارجة حالياً هي تصاميم "السوليتر" السادة، أي باستخدام الألماس او الزيركون مع الذهب الأبيض والأصفر، وبدون أحجار كريمة، حتى أن ما يقارب 90% من تصاميمي الحالية بدون أحجار، إلا أن ذلك لم يمنع الكثير من السعوديات من حبهن وطلبهن للتصاميم المضاف إليها الأحجار الكريمة، ولا شك تضيف هذه الأحجار فخامة ورقي على إطلالتهن المتميزة.

كلمة أخيرة؟
انصح كل سيدة بأن تختار دائماً التصاميم المميزة الأقرب إلى قلبها، والتي تعبر عن أحاسيسها المرهفة، وتتغزل بأنوثتها وجمالها..

وأشكر "هي" على إتاحة هذه الفرصة لي للتواصل مع قارئاتها من خلال هذا اللقاء.