بالصور: نجمات على الشريط الفضى لعمر الشريف

بثلاث ديانات وأربع لغات حية.. وشهرة  بطول أضواء النجومية وعرض كل فنون العالم ، شاركت العديد من نجمات السينما مسيرة النجم العالمى عمر الشريف مع الفن السابع وتركت كل واحدة منهن بصمة على شريطه الفضى الذى بدأ في مصر وانطلق نحو العالمية في هوليوود وترك بصمة لا تنسى في السينما الإيطالية ونظيرتها الفرنسية .. من فاتن حمامة لصوفيا لورين .. ليست مجرد مسيرة للفن .. ولكنها الحياة تلمع بشدة على شريط خالد من الفضة.
 
أن تدخل السينما عبر البوابة الواسعة لسيدتها فاتن حمامة فهذا يعنى الكثير، ولهذا حقق النجم عمر الشريف بداية غير مسبوقة ونجومية في زمن قياسى بعدما وضعته الأقدار وصداقة العمر مع المخرج العالمى يوسف شاهين أمام السيدة فاتن حمامة ليقدم أروع كلاسيكيات السينما المصرية وأولها صراع في الوادى ومن بعده الفيلم الأيقونة أيامنا الحلوة مع أحمد رمزى وعبد الحليم حافظ، ونهر الحب مع العملاق زكى رستم والكبير فؤاد المهندس ولا أنام مع القديرة هند رستم.
 
عمر الشريف وشادية
فتش عن كل سر تألق نجوم التمثيل والغناء في السينما المصرية ستجد أن القاسم المشترك في أعمالهم الأولى هى مشاركة النجمة الكبيرة شادية بطولة أحد أفلامها، ونحن هنا نتحدث عن واحد من أجمل أفلامها "لوعة الحب" مع النجم الكبير أحمد مظهر.
 
تبدو مسيرة عمر الشريف مع السينما المصرية طويلة وهذا غير صحيح فهى تنقسم لفترتين لا تزيد كل واحدة منهن عن عشر سنوات في الأولى شهدت فيلمه الشهير "في بيتنا رجل" مع زبيدة ثروت، وبداية ونهاية مع العملاقتين أمينة رزق وسناء جميل والقدير فريد شوقى، وفى الثانية تألق أمام ميرفت أمين في الأراجوز وصفية العمرى في المواطن مصرى وسيرين عبد النور في المسافر ويسرا في ضحك ولعب وجد وحب مع النجم المطرب عمرو دياب.
 
رحلة عمر الشريف في السينما العالمية
في رحلته العالمية كانت المحطات مع ابرز نجمات السينما العالمية فقدم رائعته More Than A Miracle مع النجمة الإيطالية صوفيا لورين، والرولز رايس الصفراء مع شيرلى ماكلين و إنغريد برجمان وقيل أنه تزوجها سرا أثناء تصوير الفيلم،  وابدع أمام أمام باربرا سترايسند فى فيلم "فتاة مرحة" ، وبعدها واصل انطلاقه مع العديد من أشهر نجمات العالم منهن جوليا كريستى و جيرالدين تشابلن فى فيلمه الأشهر دكتور زيفاجو، وجوليا أنروز، و باربرا ليونا فى فيلم "تشى جيفارا"، ومايرلنغ مع افا جردنر، وايزابيل إدجانى فى دوره الرائع "السيد إبراهيم وزهور القرآن"، وأودرى هيبون فى خط الدم، مع كاترين دينيف وكلوديا كاردينالى وفرانسواز دروسلى، ونايا تيلر.
 
نجمات من كل أنحاء العالم .. وضعت كل واحدة منهن بصمتها الخالدة على الشريط الفضى للراحل الكبير عمر الشريف