مصممة المجوهرات هاجر محمد لـ هي : عالم الأحجار الكريمة غني بالجمال وهو مصدر إلهامي

قلادة من تصميم هاجر

تصميم المجوهرات عالم من الجمال والاتقان، وهو العالم الذي خلقته المصممة هاجر محمد التي اعتمدت في تصاميمها على خلق السعادة وروح الجمال كاعتمادها أفكار تستوحيها من الطبيعة التي حولها أولها الأمومة ، هاجر حدثتنا عن أعمالها وبداياتها من خلال هذا اللقاء الخاص لموقع هي

عرفينا عنك أكثر هاجر.. 

اسمي هاجر محمد غني حكمت إبنة النحات العراقي المعروف محمد غني حكمت تخصصت في الجامعة اداب انجليزي وهو البعيد كل البعد عن تصميم المجوهرات الا انني كسبت هواية التصميم من عائلتي التي تعشق الفن وخصوصا النحت .

كيف بدأت في عالم تصميم المجوهرات ؟

في البداية كنت ارافق والدي في أغلب سفراته إلى أوروبا وكانت لي صديقة من لبنان تقوم بتصميم المجوهرات لأتعرف حينها ولأول مره على هذا العالم الرائع والذي اسرني بجماله ومارستها في البداية كهواية وبعدها تطورت حتى أصبحت أكثر خبرة وأصبحت على ما أنا عليه الآن ، فحينما عدت إلى البحرين وقبل اربع سنوات بدأت فعليا بتصميم ورسم المجوهرات كونه أيضا فن من نوع آخر وهو الأمر الذي أعشقه .

هل قمتِ بتصميم مجوهراتك في البحرين ؟

 في البداية قمت بتصميمها في البحرين إلا أن طموحي كان أكثر وأردت أن تكون مجوهراتي أكثر جمال وأن تصنع مثلما أتمناها لذا قادتني الصدف أيضا لمن يساعدني في تصميمها كما أريد فعليا في لبنان وهو صديق للوالد الذي كان يعمل معه في تصاميم أعماله .

كيف ترين عالم المجوهرات والأحجار الكريم ؟

لا أخفيك بأني قرأت وتعمقت كثيرا في علم تأثير الاحجار على البشر وتاريخ هذه الاحجار كونها أول المجوهرات التي وجدت في بلاد مابين النهرين في العراق فحينما أخذتني والدتي لرؤية الكنز الآشوري بالمتحف كانت تلك اللحظة من أجمل لحظات حياتي وكنت أقول أنه من الجمال أن تكون هذه المجوهرات الفخمة قبل  ٥ آلاف عام .

هل تعتقدين أن الألوان في المجوهرات لها تاثير على الانسان ؟

بالطبع فهذه الأحجار الكريمة خلقت من الأرض والبشر أيضا مخلوقين من طين وإلى الأرض نعود ، وللمعلومية أن أنقى أنواع الحجر وأكثرها طبيعة توجد في سريلانكا والهند وامريكا فتلك الاحجار مازالت طبيعية لذا أنا مؤمنه بوجود الطاقة في الأحجار فهي في النهاية جزء من الأرض التي نعيش بها ،  فالاحجار عالم واسع استطعت أن أكتشفه بالقراءة فقد قرأت كثيرا من الكتب عن تكون الأحجار و تأثير الحرارة عليها اضافة إلى الجانب الروحاني الذي يؤثر بها على طاقة البشر ، وبناء عليه اقوم بتصميم وتصنيع مجوهراتي فالحجر هو من يوحي للمصمم طريقة تصنيعه .

كيف تجدين ذوق المرأة السعودية في اختيار المجوهرات ؟

إن ذوق المرأة في اختيار تصاميم المجوهرات و التي تصنع من الأحجار الكريمة تحديدا صعب للغاية ، ولكن وبصراحة كانت زيارتي لمعرض الرياض من اجمل التجارب التي عشتها فالمرأة السعودية تتميز بنظرتها الخاصة في تصاميم المجوهرات رغم أن هناك كثير من السيدات يفضلن الماركات العالمية ، إلا أن المرأة السعودية كانت تختار من مجوهراتي بحب حتى أن هناك الكثير منهن طلبن تصاميمهم الخاصة كوني أعتمد تصميم قطعتين فقط من مجوهراتي لأجعلها مميزة لكل سيدة تشتريها .

كيف إذا تختارين تصاميمها ؟

كما أخبرتك أنا أعتمد على شكل الحجر في التصميم كما أني استوحي تصاميم مجوهراتي من أعمال والدي النحات المعروف محمد غني حكمت، وأغلب تصاميمي لها قصة استوحيها من معنى الحجر مثل تصميم قلائد الأمومة التي تميزت بها والتي تعطي الجميع ايحاءات بالسعادة وهو ما أسعى له .

النمط الشرقي هو ما تعتمدينه في أعمالك

نعم فأنا أعشق الخط العربي لذا اعتمده في أعمالي وتصاميمي كذلك استوحي أفكاري من الطبيعة التي تحيط بي كأوراق العنب وأوراق النخيل وهناك الكثير من التصاميم التي مازالت في بالي واتمنى تنفيذها إلا أن أفضل التأني في تنفيذها خصوصا تلك التي اقتبسها من حياة المرأة والطبيعة .

ما هي نصيحتك للمبتدئات في عالم تصميم المجوهرات ؟

أهم نصيحة للسيدات هي البداية البسيطة فتبدأ أولا بعمل تصاميمها بالفضة ويمكن أيضا أن تطليها بالذهب حتى تكون أقل تكلفة وحينما تجد إقبال على أعمالها تبدأ باختيار المجوهرات الأكثر غلاء كالألماس وغيرها من الأحجار الكريمة الغالية .

ما هو الدارج في عالم المجوهرات من وجهة نظرك ؟

ليس هناك شكل معين دارج فالمرأة عموما تبحث عن المختلف وهو اكثر مايجذب السيدات للمجوهرات وهو هدفي وطموحي أن أصنع تلك المجوهرات التي تجذب السيدات ، وهناك تقدير للاشياء المختلفة والفتيات مهتمات بالجديد والمميز .

هل تجدين أن المواقع الاجتماعية أثرت في أذواق السيدات للمجوهرات ؟

في الحقيقة نعم وهو ماجعل من الصعب إرضاء ذوق المرأة أكثر ، خصوصا وان هناك فئة من السيدات يفضلن ارتداء مايرونه على مدونات الموضة لاعتقادهم بأنه الأفضل ، إلا أننا لا ننكر بأن هناك سيدات يفضلن اختيار المجوهرات الخاصة التي تميزهم بالطبع .

عزيزتي هاجر أخيرا أطلقت مجلّتنا "هي" حديثًا هاشتاغ #تملّك_الوقت #MakeTimeYourOwn ماذا تعني لك هذه  العبارة، و كيف تقضين أوقات الاسترخاء والراحة؟

بصراحة أنا أسعى أن أقضي وقت فراغي في تطوير ذاتي بالقراءة ، ومازلت اتعلم كل يوم شيء جديد ولا اضيع وقتي في المواقع الاجتماعية والمسلسلات، كما أني أقضي وقت الفراغ بالعمل على تصميم مجوهراتي فالانسان كل يوم يبحث عن الجديد مهما كانت المسؤولية الاسرية التي يمر بها ، فالثقافة تزيد ثقة المرأة بنفسها وتجعلها أكثر جمالا.