مصممات مجوهرات عربيات نحو العالمية

في عالم تصميم المجوهرات المتسع تنطلق  مصممات مجوهرات عربيات ابداعات ومواهب شابة لتنافس كبرى الماركات التاريخية في هذا المجال، وتبحث عن مكانتها في قلوب عشاق المجوهرات.

وبالرغم من تأثير أسماء العلامات الكبرى التي تتمتع بتاريخ يفوق المائة عام، إلا أن السنوات الأخيرة أثبتت أن الجمهور قد يجد عشقه في تصاميم مجوهرات سعودية عصرية شابة.

وعلى الساحة العالمية برزت العديد من الأسماء في مجال تصميم المجوهرات مثل المصممة آنا هو والمصمم جيامبيرو بودينو وكارولينا بوتشي وفرح خان وأنوشكا دوكاس وجينيفر ماير وغيرهم.

أما في عالمنا العربي فقد تحركت المرأة بقوة بالغة نحو مجال تصميم المجوهرات خصوصاً في السنوات العشرين الأخيرة، واقتحمت الكثيرات المجال بكل جرأة وثقة.

متسلحات بالموهبة والعلم والخبرات المتعددة من السفر ومشاهدة الكثير في مجال معارض المجوهرات، استطاعت مصممات المجوهرات العربيات حفر أسمائهن في تاريخ التصميم وكسب قلوب الجماهير من عشاق المجوهرات.

واليوم نسلط الضوء على بعض المبدعات العربيات في مجال المجوهرات.

خلود الكردي

خلود الكردي مصممة مجوهرات سعودية، درست التصميم بين الولايات المتحدة وبريطانيا وتخصصت في علم الأحجار الكريمة التي فتنتها وسلبت مخيلتها.

تقدم خلود الكردي تصميمات فاخرة مفعمة بالأنوثة، حيث تستلهم من الشعر العربي ألحاناً تصوغها في قطع مشرقة ببريق الماس، وتقدم للمرأة العربية الشغف بالأحجار الكريمة في تصميمات ملكية.

قدمت خلود الكردي لجمهورها علامة Toujours في دبي، والتي حازت من خلالها على العديد من جوائز التصميم ورسخت قاعدة جماهيرية من عشاق تصميماتها المتألقة.

نادين قانصو

أبرزت المصممة اللبنانية نادين قانصو جماليات الخط العربي وحروفه المميزة من خلال تصميماتها الراقية في علامتها "بلعربي".

تعشق نادين قانصو القيم الجمالية المختبئة بين الحروف وتقدمها في تصميمات مجوهرات لافتة وعصرية، حيث تتجاور الأحرف والكلمات في تكوينات فنية يعشقها الجمهور.

وقد درست داليا ضو التصميم الاعلاني وبدأت دخول المجال الفني من باب التصوير الفوتوغرافي، لتكتشف لاحقاً شغفها بالمجوهرات وبسحر الحروف العربية.

نور فارس

علم الفلك والهندسة والعمارة والتراث، كلها عوامل تثير شغف المصممة اللبنانية نور فارس لتقديم مجوهرات عصرية ذات هوية مميزة.

وتأتي موهبة نور فارس بشكل رئيسي من سفرياتها المتعددة حول العالم الى الكثير من الوجهات الملهمة، مما أهلها لدخول مجال تصميم المجوهرات متسلحة بذاكرة بصرية ثرية.

عليا مزنر

بعد دراسة التصميم الداخلي اتجهت المصممة اللبنانية عليا مزنر الى عالم المجوهرات الذي وجدت من خلالها قدرات خاصة للتعبير عن موهبتها، فجعلت للذهب والأحجار لغة خاصة معبرة عن الأنوثة.

وترى عليا مزنر أن تصميم المجوهرات رحلة للتعلم فحققت من خلالها الكثير من الانجازات حاملة راية عائلة مزنر في تصميم المجوهرات ونالت فرصة التعاون مع المصممة الراحلة زها حديد.

لينا الخرجي

من دراسة نظم المعلومات في المملكة العربية السعودية انطلاقاً الى بريطانيا لدراسة تصميم المجوهرات، رحلة استمتعت خلالها السعودية الشابة لينا الخرجي بإستكشاف موهبتها وشغفها.

وتقدم لينا الخرجي لعشاق المجوهرات من خلال علامتها "شارمالينا" تصميمات معاصرة ذات طابع عربي راق تعكس الابتكار والبساطة للشابة العربية العصرية.

شمسة العبار

حصلت المصممة الاماراتية شمسة العبار على بكالوريوس تصميم الغرافيك في دبي لتنطلق الى عالم تصميم المجوهرات بأسلوبها الهندسي المعاصر المميز.

وبتكوينات هندسية ناعمة من ذهب وماس تحيط الدقة بتصميمات شمسة العبار التي توجهها لفتيات عصر الميديا والتقنية، ومستلهمة ابداعها من مدينة دبي الكوزموبوليتانية.